الوطن

زيتوني: الاحتفاء بالراحل بن بلة هو تجسيد العهد مع الجزائر

وصفه بالقائد والمجاهد المخلص الوفي لمبادئه

 

أكّد وزير المجاهدين، الطيب زيتوني، أنّه "عند الاحتفاء بالبطل أحمد بن بلة، فنحن نحتفل بأبطال الجزائر ونجسّد العهد مع الجزائر ونجدّد العزم على تثبيت القيم والمثل العليا للجزائر". وأكّد الوزير، في كلمته الافتتاحية للملتقى الدولي "أحمد بن بلة في بعديه الوطني والدولي"، المنظم بمناسبة الذّكرى المئوية لميلاد أول رئيس للجزائر المستقلة، أمس، بولاية تلمسان، "إنّنا نلتقي لنحتفي بهذا القائد والمجاهد المخلص الوفي لمبادئه"، مذكّرا بأنّ وفاء هذا المجاهد تجسد بالمقاومة والنّضال والكفاح والجهاد والصّمود والمعاناة... ممّا جعله يرتقي إلى مصاف زعماء العالم وعقلاء إفريقيا.
وأشار الطيب زيتوني إلى أنّ هذه الوقفة التي تجمع الباحثين من شتى الجامعات من داخل وخارج الوطن والمجاهدين الذين صنعوا ملحمة نوفمبر، قد باركها رئيس الجمهورية المجاهد عبد العزيز بوتفليقة بإضفائه الرعاية السامية.
وذكر الوزير في ذات السياق بمقولة رئيس الجمهورية في ماي 2005 بمناسبة منح لأحمد بن بلة الدكتوراه الفخرية لجامعة تلمسان: "لقد كنتم بحق رجل القرن العشرين الذي يهتدي بأفكاره كل من يريد اقتفاء نهج المجاهدين المخلصين"... "ووفاؤكم للأخلاق النبيلة جعلكم تتصدرون قائمة الحكماء السياسيين الذين تميزوا بتفانيهم في الكفاح من أجل عالم عادل تسوده الطمأنينة والديمقراطية وتساوي الفرص".
وبعد التذكير بواجب الشعب الجزائري في عدم التنكر لجميل أبطاله، أشار الطيب زيتوني إلى الرسالة التي رسمها رئيس الجمهورية، واصفا إياها برسالة المروءة والعزة والكرامة، من أجل الأمن والسكينة والطمأنينة لرفع تحدي التنمية وبلوغ الأهداف. وأضاف وزير المجاهدين أن "هذه الرّسالة تتطلّب لحفظها التسلّح بأدوات العيش في هذا العصر وهي العلم والمعرفة واكتساب التّكنولوجيا وزرع الأمل والسّعادة في نفوس أبناء شعبنا الكريم.
كما أبرز أنه "إذا كان المجاهد القائد أحمد بن بلة كرس شبابه وحياته من أجل تحرير البلاد واكتوى في حياته بصعوبات من أجل الجزائر، علينا أن نجتهد من أجل الجزائر والجزائر فقط".
إكرام. س
 

من نفس القسم الوطن