الوطن

اجتماع جديد لأوبك من منتجين مستقلين في العاشر من ديسمبر لوضع آخر اللمسات

مساهمة روسيا وبلدان أخرى في التخفيض سينجح الاتفاق أكثر

 

كشفت مصادر أمس، إن وزراء البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، سيعقدون إجتماعا، يوم 10 ديسمبر مع منتجيين مستقليين، بهدف إكمال الإتفاق العالمي بشأن تخفيض من انتاج النفط.

وقالت المصادر أن أوبك ستجتمع مع دول من خارج أوبك على راسها روسيا لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية للحد من الإنتاج العالمي للنفط في العاشر من ديسمبر في فيينا. وكان مصدران في أوبك قد قالا في وقت سابق، إن من المقرر أن يُعقد الاجتماع في العاصمة الروسية موسكو، ولكنهما قالا فيما بعد إن الخطة تغيرت ويأتي هذا الاجتماع لإنهاء ما تبقى من اتفاق تخفيض انتاج النفظ الذي أبرم في الجزائر، وجرى تفعيله في إجتماع فيينا بنمسا. وكان أعضاء أوبك قد طلبوا خلال إجتماع فيينا، من الدول المنتجة للنفط من خارج المنظمة بالمشاركة في الإتفاق ومن بينهم روسيا.  ويأمل أعضاء المنظمة من المنتجيين المستقليين في المزيد من التخفيض بواقع 600 ألف برميل يوميا. وفي هذا الصدد، قالت روسيا إنها ستخفض الإنتاج بنحو 300 ألف برميل يوميا. 

وأعلنت وزارة الطاقة الروسية أمس أنها في سياق صياغة موقفها النهائي بشأن الانضمام إلى اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لتخفيض إنتاج النفط، قبل اجتماعها مع المنظمة يوم العاشر من ديسمبر وأوضح نائب وزير الطاقة الروسي كيريل مولودتسوف، قائلا: "تعمل وزارة الطاقة والشركات الروسية بنشاط على الاتفاق الذي تم التوصل إليه. الموقف الرسمي لروسيا تم الإعلان عنه. العمل مستمر، وزارة الطاقة تنسقه، لذلك أعطونا الإمكانية حتى 10 ديسمبر الجاري، لوضع اللمسات الأخيرة بهدوء لهذه المسائل بشأن موقف روسيا من الانضمام إلى اتفاق أوبك".  كما استعرض مسؤول بارز في وزارة الطاقة الروسية بعض المكاسب التي ستجنيها روسيا من اتفاق خفض إنتاج النفط الخام، أهمها زيادة إيرادات ميزانية البلاد وقال بافيل سوروكين، مدير إدارة التحليل في وزارة الطاقة الروسية، إن ارتفاع أسعار النفط المتوقع في الأسواق العالمية بفضل اتفاق خفض الإنتاج سيعوض خسائر الشركات الروسية الناجمة من تراجع الإنتاج.

دنيا. ع 

من نفس القسم الوطن