الوطن

سونلغاز تقطع الكهرباء على البلديات بالعاصمة!

قبل الانتقال للمؤسسات العمومية والخاصة وحتى الوزارات

 

نفذت شركة تويع الكهرباء والغاز سونلغاز تهديداتها بشأن قطع التيار الكهربائي عن كل المدانين لديها بما فيهم المؤسسات العمومية ولخاصة وكذا مصالح الجمعات المحلية منها البلديات والدوائر حيث انتقلت سونلغاز مؤخرا في حملتها لقطع الكهرباء من المنازل للمؤسسات والمصالح العمومية أين طالت عمليات القطع بلديات بالعاصمة منها بلدية بوزريعة. 

باشرت، شركة سونلغاز الأيام القليلة الماضية عملية قطع التيار الكهربائي عن العديد من البلديات، بسبب تراكم الديون وتقاعسها في عملية التسديد، حيث وصل مبلغ الديون المسجلة على ذمة هذه الهيئات الملايير واستنادا إلى مصدر مسؤول، فإن القطع مس بلديات عدة على راسها بلدية بوزريعة والحميز حيث غرقت هذه البلديات في الظلام واضطرت للاستنجاد بالمولدات الكهربائية لضمان الحد الأدنى من الخدمة، في انتظار تسوية ديونها المتراكمة منذ بضع سنوات.

فيما ترجع مصالح هذه البلديات هذه الوضعية إلى الاختلالات المطروحة بين المراقبين الماليين وأمناء الخزينة والبلديات، بسبب قانون الصفقات، ما حال دون الاتفاق على طريقة معينة تضمن تسديد فواتير الكهرباء في آجالها القانونية. ولن تكون باقي بلديات العاصمة بمنأى عن عملية تحصيل التي تبنتها مؤسسة سونلغاز، خاصة إذا علمنا بأن كل بلديات العاصمة تقريبا مدانة لمؤسسة سونلغاز بمبالغ مالية متفاوتة. ما قد يجعلها تحت طائلة القطع في أية لحظة، ما لم تسدد ما عليها من ديون. شأنها في ذلك شأن بعض المؤسسات المعنية بالديون. كما أن سيف المؤسسة سيطال الكثير من الخواص، الذين لم يسددوا فواتير الاستهلاك. لتكون هكذا سونلغاز وراء أكبر حملة لتحصيل الديون في تاريخ المؤسسة. وتأتي هذه العملية كخطوة ثانية بعد تلك الخطوة التي دشنت فيها سونلغاز عمليات قطع التزود بالكهرباء بالنسبة للمواطنين ليأتي الدور الأن على المؤسسات عمومية وخاصة والبلديات والدوائر وبعدا الولايات ومقار الوزارات.

وعملت "الرائد" من مصادر مسؤولة، بأن الرئيس المدير العام لشركة سونلغاز، وجه تعليمات صارمة لمديريه الولائيين بضرورة التعامل بكل حزم مع الزبائن المتأخرين في تسديد فواتير الغاز والكهرباء وقامت مختلف المصالح، بتحرير المئات من قرارات قطع التيار الكهربائي عن عدة مؤسسات وهيئات، منها البنوك ومقر البلديات وحتى مديريات الجزائرية للمياه، ناهيك عن المئات من سكنات المواطنين. وتبعا لنفس المصادر، فإن الهدف من وراء التعليمات الصارمة هو تقليص حجم الديون العالقة من أجل توسيع الاستثمارات وتفادي تراكم الديون أكثر فأكثر. 

س. ز 

من نفس القسم الوطن