الوطن

ولد خليفة ونواب الأفلان يشعلون "حربا كلامية" داخل البرلمان !!

بعد إهانته لجميعي، وصف النائب لطرش بـ"خماج"، والنائب سعدي بـ"المتواطئ"

 

  • الصراع حول قوائم التشريعيات ينطلق من البرلمان قبل اختتام العهدة

 

ساد الجلسة العلنية للتصويت على مشروع قانون التقاعد "فوضى واتهامات متبادلة" بين رئيس المجلس الشعبي الوطني، محمد العربي ولد خليفة، ونواب الأفلان الموالين لرئيس الكتلة، محمد جميعي، وعرفت الجلسة تبادل كلمات جارحة بعدما سحب ولد خليفة الكلمة من النائب لطرش نصير، مع تعليقه بـ"روح تلعب على روحك"، وأخرى "خماج تاعك"، وأتبع ولد خليفة ضد إلياس سعدي بالقول "تكلم أو أسحب منك الكلمة، أنت متواطئ معه"، في حين تبادل إلياس سعدي وعمار جيلالي اتهامات على مرأى من كل نواب البرلمان المنتمين لأحزاب أخرى ووزراء في الحكومة.

وبدأت صراعات الإخوة الفرقاء داخل حزب جبهة التحرير الوطني مباشرة بعد إعطاء الكلمة للنائب عن الأفلان (محافظة سطيف)، لطرش نصير، لشرح مقترح تعديله للمادة 4 في مشروع قانون التقاعد، لكن النائب خرج عن الموضوع وجدد ولاءه لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، وفق نفس السيناريو الذي انتهجه رئيس المجموعة البرلمانية، محمد جميعي، في جلسة أول أمس، وهو ما أثار ولد خليفة، فسحب منه الكلمة ومنحها للنائب إلياس سعدي (نائب أفلاني من محافظة حسين داي بالعاصمة)، لكن بسبب تماطل سعدي في إلقاء كلمته، انتفض رئيس المجلس وهدده بسحب الكلمة منه، قائلا: "أنت متواطئ معه"، خصوصا أن إلياس سعدي "طلب إعادة الكلمة لزميله لطرش". وفي وقت كان سعدي يحاول أخذ الكلمة، وجه ولد خليفة كلمات جارحة للنائب لطرش بقوله "روح تلعب على روحك"، و"سكت خماج تاعك".

ولم يتوقف الصراع الحاصل بين نواب الأفلان داخل المجموعة البرلمانية عند منح الكلمة للنائب سعدي، بل تعداه إلى تدخل عفوي آخر لرئيس لجنة الشؤون القانونية بالمجلس، عمار جيلالي، وتهجمه على سعدي ولطرش. وبعد دقائق من الجدال والتراشق بالكلمات والاتهامات، قال ولد خليفة "أسكتوه، من فضلك يا سي جيلالي أسكتوه"، وكذا طلبه من نائب أفلاني آخر التدخل للتعقل.

 

الشكوك حول وفاء بعض النواب لبوتفليقة يفجر الأفلان 

هذه الصراعات لم تتوقف بمجرد سكوت النائب لطرش وغريمه النائب جيلالي المنتميين للأفلان، بل بمجرد أخذه للكلمة بادر النائب إلياس سعدي بتجديد وفائه لرئيس الجمهورية بصفته رئيس الحزب وخارطة الطريق التي سلمها لأمين عام الأفلان جمال ولد عباس. وقال سعدي "رئيس الحزب فصل في هذه الأمور، وعيب أن تصل أمور الحزب إلى المجلس الشعبي الوطني"، مضيفا: "قضينا 5 سنوات في المجلس، لكن هناك أناسا تشك في ولائنا لرئيس الجمهورية ودعمنا للحكومة، واليوم صرنا نشكو بعضنا أمام الأحزاب الأخرى". وقبل أن يتم كلمته، بادر مجددا رئيس المجلس الشعبي الوطني، محمد العربي ولد خليفة، بقطع الكلمة عنه ومخاطبته "لقد طوينا الملف أمس، فلماذا تعيد تكراره"، مضيفا "خلاص (انتهى)، انتهى".

وشوهد رئيس المجموعة البرلمانية لحزب الأفلان، محمد جميعي، صامتا ووجه شاحب، ومركزا عينيه صوب ولد خليفة، كما ظهر جميعي مرتبكا عند نهاية الجلسة وغاضبا دون أن ينبس بأي كلمة. وقبل رفع الجلسة، التفت جميعي إلى إلياس سعدي الجالس إلى جنبه مخاطبا إياه (حسب حركة شفتيه ويديه) بانعقاد اجتماع للمجموعة البرلمانية فور اختتام الجلسة.

وكان جميعي قد أوضح، في تصريح صحفي، صباح أمس، قبيل التصويت على قانون التقاعد، أن "الملاسنات التي شهدتها جلسة أول أمس مع ولد خليفة قد تم تجاوزها بطريقة ودية، وأن كل ما حدث هو أمر بسيط وسوء تفاهم فقط". وقال جميعي "الأمر لا يستحق كل ما أثير حوله، وأمين عام الحزب جمال ولد عباس يطبق خارطة الطريق التي جاء بها وفق تعليمات رئيس الجمهورية رئيس الحزب، والكتلة متماسكة ومستعدين للانتخابات القادمة".

وكانت مصادر برلمانية قد قالت أن سبب الخلاف بين رئيس المجموعة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني، محمد جميعي، وإلى جنبه عدد من النواب، وبين رئيس المجلس الشعبي الوطني، محمد العربي ولد خليفة (المنتمي إلى الأفلان)، يعود أساسا إلى تقرير تقييمي أرسله ولد خليفة (بصفته نائبا أفلانيا أو بتكليف من ولد عباس) إلى قيادة الأفلان، يقيم فيه أداء كل نائب قبيل انتهاء العهدة البرلمانية، وأن هذا التقرير وصلت أصداؤه إلى النواب المتضررين منه، على غرار جميعي وطليبة وإلياس سعدي ولطرش وغيرهم، ما جعلهم يستغلون منبر البرلمان للرد على ولد خليفة وولد عباس. فيما قالت مصادر أخرى أن السبب متعلق ببعثة برلمانية إلى الصين تم إقصاء النائب لطرش نصير منها. وأضافت المصادر كذلك أن "السبب وراء تهجم ولد خليفة على جميعي هو اقتراح ولد خليفة نائبه سعيد لخضاري لتولي منصب وزير العلاقات مع البرلمان في التعديل الحكومي المرتقب قبل تشريعيات 2017، ما فجر غضب جميعي الذي "ناضل كثيرا في عهد سعداني من أجل منصب وزير ولم يصل إليه".

يونس بن شلابي

من نفس القسم الوطن