الوطن

خبراء يتوقعون مزيد من الهبوط حتى استيعاب نتائج الاجتماع مهما كانت

أسعار النفط تتراجع قبل ساعات من لقاء فيينا

 

تأثرت أسعار النفط، أمس بحالة الترقب لاجتماع منظمة أوبك حيث نزلت أسعارها بحوالي 1 بالمائة في أنتظار معرفة ما إذا كانت المنظمة ستتفق على خفض ملموس للإنتاج يسهم في تقليص فائض الإمدادات في السوق العالمية وتعزيز الأسعار خلال اجتماعها اليوم.

وجرى تداول مزيج برنت الخام عند 47.80 دولار للبرميل بانخفاض 44 سنتا أو ما يوازي 0.9% عن سعر الإغلاق أمس الأول ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في التعاملات الآجلة 42 سنتا توازي 0.9% إلى 46.66 دولار للبرميل، وكان النفط قد تعافى على مدار الأسبوع الماضي إلى مستويات قريبة من 50 دولار للبرميل، وهو مستوى المقاومة القوية الحالية للنفط الخام، وسط تفاؤل بشأن النتائج المتوقعة لاجتماع أوبك غير أن المعطيات الجديدة اثرت على سوق النفط ودفعته نحو الانخفاض ومن المتوقع أن تشهد أسعار النفط المزيد من الهبوط خلال الأيام القليلة المقلب وحتى ظهور نتائج اجتماع أوبك، إذ ينتظر أن تظل السوق في محاولات لتفسير واستيعاب تلك النتائج لعدة أيام.  من جانب اخر توقّع بنك غولدمان ساكس في مذكرة بحثية، ارتفاعاً لأسعار النفط إلى المستوى الأدنى في نطاق 50 إلى 59 دولاراً للبرميل، إذا توصلت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) إلى اتفاق لتقليص الإنتاج خلال اجتماع من المقرر أن يعقد في فيينا اليوم.

وقال غولدمان ساكس لعملائه في المذكرة، أن سوق برنت تتوقع بنسبة 30 في المئة احتمال التوصل إلى اتفاق في شأن خفض من المفترض أن ينزل بإنتاج المنظمة إلى 32.5 مليون برميل يومياُ. وحذر البنك من أنه في غياب اتفاق، فإن زيادة في النصف الأول من العام المقبل ستعني أن يبلغ متوسط السعر 45 دولاراً للبرميل في الصيف المقبل. من جهتها توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن تعرف أسعار النفط نموا طفيفا قبل 2018 مشيرة إلى احتمال تسجيل توازن في العرض والطلب بشكل عام في سوق النفط في النصف الأول من 2017 وتؤكد ذات الوكالة أن هناك قدر ملموس من الضبابية بشأن اتجاه أسعار النفط في المستقبل لكنها تبقي على توقعاتها لسعر النفط في 2018 عند 55 دولارا للبرميل وتتوقع وصوله إلى 60 دولارا للبرميل في 2019 مشيرة أنه حتى إذا توصلت أوبك لاتفاق على الخفض المحتمل لإنتاج النفط فإن قدرة المنظمة على التأثير بشكل دائم على الأسعار تظل غير واضحة.

دنيا. ع 

من نفس القسم الوطن