الوطن

طلعي يدعو إلى تشديد العقوبات على المخالفات والجنح

قال إن 95 بالمائة من حوادث المرور تعود للعامل البشري

 

  • رخصة السياقة البيومترية ستكون عملية قبل نهاية السنة
كشف وزير النقل، بوجمعة طلعي، أن "العنصر البشري لا يزال يتسبب في ما يقارب 95 بالمائة من حوادث المرور، تليه أسباب أخرى تتعلق بالإفراط في السرعة والتجاوز الخطير والقيادة دون راحة". وأوضح ذات المسؤول الحكومي أنه "ونظرا لارتفاع حوادث المرور، ارتأت الحكومة أن تدخل بعض التعديلات على القانون، أهمها تنصيب مجلس للتشاور بين القطاعات ملحق بمصالح الوزير الأول، وإنشاء مندوبية وطنية للوقاية والأمن عبر الطرقات مكلفة بوضع استراتيجية وطنية للوقاية من حوادث المرور".
وأوضح بوجمعة طلعي، خلال عرضه للمشروع المتعلق بتنظيم حركة المرور، بالمجلس الشعبي الوطني، أمس، أن "الهدف من مراجعة القانون هو التقليل من حوادث المرور ومن عدد الوفيات المسجل سنويا، خصوصا وأن كل المجهودات المبذولة من قبل السلطات العمومية في هذا المجال لم تثمر بالتقليص من هذه الآفة التي يتسبب فيها العنصر البشري بنسبة 95 بالمائة"، مشيرا أنه "يرتقب خاصة إدراج نظام رخصة السياقة بالنقاط وكذا تشديد العقوبات على بعض المخالفات والجنح". مؤكدا أنه نظرا للتزايد المستمر لحوادث المرور، فإنه بات من الضروري مراجعة الآلية التشريعية الحالية خصوصا القانون رقم 01-14 المؤرخ في 19 أغسطس 2001".
وذكر المتحدث أنه "يرتقب النص المقترح مراجعة أصناف رخصة السياقة وإدراج رخصة السياقة البيومترية تتضمن نظام النقط برصيد 24 نقطة".
أمال. ط
 

من نفس القسم الوطن