الوطن

سونلغاز تهدد الغشاشين باللجوء إلى العدالة

قيتوني تحدث عن خسائر تقدر بـ 22 بالمائة من الطاقة سنويا

 

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مصطفى قيتوني، أن الربط العشوائي وسرقة الكهرباء يتسبب في هدر 22 بالمائة من الطاقة الكهربائية المنتجة سنويا، مؤكدا أنه تم اتخاذ إجراءات ردعية ضد المخالفين بتحويلهم إلى الجهات القضائية، حيث تقف مؤسسة سونلغاز كطرف مدني للمطالبة بتعويضات مادية ومعنوية.

وأوضح مصطفى قيتوني، خلال حلوله ضيفا ضمن فوروم الإذاعة أمس، أن نسبة الخسارة بسبب الربط غير القانوني بشبكات الكهرباء ظلت تراوح مكانها رغم القضاء على العديد من الأحياء الفوضوية، وهو ما يفسر استمرار الغش، لذلك لجأت مؤسسة سونلغاز إلى تحويل المخالفين إلى العدالة. وقال أن سرقة الكهرباء تعد من أكثر أسباب الأعطاب المسجلة على مستوى الأحياء السكنية، كما تعرض المخالفين إلى الموت المحتم في حال وقوع أي خطأ أثناء الربط.

ومن جهة أخرى، قال المتحدث أن استثمارات سونلغاز ضمن الطاقات المتجددة ليست بالأمر الجديد، وإنما هي استراتيجية تمتد منذ الثمانينات. وقال: "بلغنا اليوم نسبة إنتاج 43 ميغاواط من الطاقة الشمسية وهي حاليا ضمن الشبكة الكلاسيكية، وأن هذه التجربة أثبتت قدرة الكفاءات الجزائرية"، مضيفا: "لدينا مشاريع لإنتاج 4000 ميغاواط من الطاقة الشمسية آفاق 2020 و500 ميغاواط من طاقة الرياح"، موضحا أن دفتر الشروط جاهز على مستوى وزارة الطاقة.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن