الوطن

الأسئلة التي سيمتحن فيها تلاميذ الباك إجبارية

تم الاستغناء عن الصيغة الاختيارية لأحد الموضوعين

 

ستكون كل الأسئلة التي ستدرج ضمن ورقة امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2017 إجبارية أمام الممتحنين، حيث تم التخلي عن صيغة الاختيارية بين أحد الموضوعين والتي كانت تعتمد في السابق في مثل هذا الامتحان المصيري، حيث تم إدراج هذه النقطة ضمن المقترحات التي تقدمت بها الوصاية في مسعى تخفيف الإجراءات أمام الممتحنين في دورة هذا العام والتي تقرر تقليص مدة الامتحان فيها من 5 أيام إلى أربعة أيام في جميع الشعب.
وحسب ما جاء في المنشور رقم 1639 المؤرخ في 12 نوفمبر 2016 والذي يؤكد على الاجراءات المتخذة بخصوص تكييف محتوى مواضيع اختبارات بالبكالوريا، أرفقت وزارة التربية من خلال تعليمة للأمين العام لوزارة التربية، عبد الحكيم بلعابد جداول مرفقة للشعب الستة مع مقارنة لطبيعية ومحتوى اختبارات البكالوريا دورة جوان 2017 مع تلك التي جرت في 2016، والتي تبين وجود تخفيف في جميع الاختبارات لمختلف المواد.
وعلى هذا الأساس دعت وزارة التربية الأساتذة إلى العمل خلال الفترة القادمة على تدريب المترشحين لشهادة البكالوريا على مواضيع تخضع لهذا النمط من الاختبارات بما يوافق عدد الأسئلة والتمارين والمدة المخصصة لكل اختبار وذلك ابتداء من اختبارات الفصل الدراسي الأول لسنة 2016/2017 والتي ستجرى قريبا.
وبناء على توصيات الوزارة فإن تلاميذ شعبة العلوم التجريبية سيمتحنون في مادة اللغة العربية عن طريق البناء الفكري بـ 4 أسئلة بـ 12 نقطة، كما حددت الوزارة، لأول مرة عدد الأسطر حيث في السند الشعري 12 بيتنا وفي السند النثري 18 سطرا، مقررة ابعاد النمطية مع ضرورة تنويع الأسئلة لقياس المهارة المطلوبة، أما في البناء اللغوي فحدد عدد الأسئلة بـ 4 وبعدد نقاط يقدر بـ 8نقاط.
وفي مادة العلوم الاسلامية فأكدت الوزارة أنه يجب أن لا يتعدى الموضوع 3أسئلة وتعتمد الاسئلة على الفهم والاستنباط، في حين أن مادة الفلسفة فستتضمن اختارتها على 3 مواضيع على الخيار الموضوع الأول حول مقالة تتضمن سؤال مشكل نظريا يعالج بإحدى الطريقتين، الجدلية أو المقارنة والموضوع الثاني كمقولة، حيث يطلب من المترشح الدفاع عنها أو تفنيدها أما الموضوع الثالث فعبارة عن نص فلسفي.
وفي مادة الجغرافيا فأكدت وزارة التربية أن موضوع التاريخ يتكون من جزئيين، الجزء الأول يحتوي على مطلبين، تتعلق بمفاهيم ومصطلحات واحداث وشخصيات وخرائط ورسومات بـ 6نقاط، والجزء الثاني بـ 4نقاط لوضعية مشكلة تتضمن تعليمة أو تعليمتين، تعالج انطلاقا من سندات تاريخية.
هذا فيما يتكون موضوع الجغرافيا من جزئيين الأول بـ 6نقاط يحتوي مطلبين مفاهيم ومصطلحات وتوزيع ظواهر جغرافية على الخرائط وانجاز رسومات بيانية وتحليل معطيات، والجزء الثاني 4نقاط إما لتعليمة أو تعليمتين انطلاقا من سندات جغرافية.
وفي مادة الامازيغية، فستعتمد الوزارة أسئلة حول فهم النص بـ 6نقاط ودراسة النص من 300إلى 350 كلمة وحيث على أن لا يتجاوز عدد الأسئلة 4، أما فيما يخص مادة الفيزياء، فيتضمن جزئيين إجباريين الجزء الأول، من تمرينين بـ 13 نقطة والجزء الثاني بـ 7نقاط يشمل تمرين تجريبيا واحد، وإذا كان تمرين الجزء الثاني كيمياء فان تمريني الجزء الاول فيزياء والعكس صحيح.
ويتضمن اختبار العلوم الطبيعية، 3تمارين مستقلة إجبارية التمرين الأول بـ 5نقاط والثاني بـ7 نقاط والثالث 8نقاط، على أن تكون أسئلة باقي الشعب على هذا المنوال.
ومن المتوقع أن تثير هذه الخرجة الجديدة من الوصاية موجة غضب كبيرة لدى التلاميذ وأوليائهم على حدّ سواء خاصة وأن خيار الاختيارية يبقى فرصة أمام التلميذ من أجل تحسين نقاطه في هذا الامتحان المصيري.
 
عثماني مريم

من نفس القسم الوطن