الوطن

ڤرين يدعو المهنيين إلى المزيد من المسؤولية والاحترافية

جدد التأكيد على أن خمس قنوات فقط تتوفر على مكاتب معتمدة من أصل 50 قناة

 

اعتبر وزير الاتصال حميد ڤرين أن بعض الجرائد الإلكترونية عبارة عن "مواقع أشباح" بالنظر إلى انعدام أي معلومة حول مقرها وهوية مسيريها. وقال أنه "حان الأوان لتنظيم هذا القطاع" وأن النصوص القانونية موجودة وهي في مرحلة الاستكمال، وقد تم إدراج من بين ما تتضمنها إجراءين كانا محل إجماع، ويتعلقان بمقر هذه الوسائل الإعلامية وتوطين موقعها في الجزائر. وأضاف الوزير: "نكون أحيانا محل تهجم دون أن نعلم من طرف من ومن أين"، مضيفا أن "بعض المواقع التي لا يمكن أن نعتبرها جرائد إلكترونية يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على البلاد والرأي العام".

وتأسف حميد ڤرين، أمس، في ندوة صحفية بوهران، لتصرفات أصحاب هذا النوع من الكتابات "الذين يتهجمون ويقذفون بدون أي دليل أو تحقيق"، داعيا المهنيين إلى المزيد من المسئولية والاحترافية.

وحول المهنية قال ڤرين "لا نطلب من الصحفيين أن يكونوا مجاملين، بل مسؤولين في كتاباتهم. يتعلق الأمر بتأكيد وتحليل بشكل جيد للمعلومات"، مضيفا أن "هذا المسعى المسؤول لرجال الإعلام يعد الوسيلة الوحيدة لتفادي القذف والتغليط اللذين يمكنهما أن يضرا بالأشخاص المعنيين وعائلاتهم".

وبخصوص مطابقة القنوات التلفزيونية الخاصة، أشار ڤرين إلى أن دائرته الوزارية ستبلغ في الأيام القادمة قرارا لسلطة الضبط للسمعي البصري، من أجل الإعلان عن الترشح الذي يمكن أن تتقدم له هذه القنوات.

ولدى تطرقه إلى الوضع الحالي للمشهد السمعي البصري الوطني، ذكر بأن خمس قنوات فقط تتوفر على مكاتب معتمدة، في حين تبث البقية (حوالي 50 قناة) من الخارج وتخضع للقانون الدولي.

خالد. ش

 

من نفس القسم الوطن