الوطن

إيران تدرس مقترح الجزائر بخصوص تثبيت وحصص انتاج النفط قبل اجتماع فيينا

زنكنة يبدى لدى لقاءه ببوطرفة استجابة وتفاؤل

 

سلم أمس وزير الطاقة نور الدين بوطرفة لنظيره الإيراني بيجن زنكنة، مقترحا بخصوص حصص انتاج أعضاء أوبك وفق اتفاق الجزائر، وتلقى الوزير تطمينات من الجانب الإيراني أن المقترح سيتم دراسته بدقة حيث أبدى الطرف الإيراني استجابة وتثمينا في نفس الوقت للجهود الدبلوماسية الجزائرية في هذا الصدد.

وحسب ما كشف عنه وزير الطاقة الإيراني بيجن زنكنة بعد الاجتماع مع وزير الطاقة الجزائري نورالدين بوطرفة في طهران أمس، فإن إيران ستدرس مقترح الجزائر الذي تم تبينه من طرف لجنة خبراء أوبك وقد عبر أمس الوزير الإيراني أنه مدين للجهود الجزائرية في هذا السياق موضحا بانه من المقرر ابداء طهران موقفها حول المقترح الجزائري المقدم خلال الاجتماع الـ 171 لمنظمة أوبك الذي سينعقد الاربعاء المقبل بفيينا. واكد انه وبشكل مجمل وبحسب المحادثات، من الممكن الخروج بانطباع بان اوبك بإمكانها التوصل لاتفاق مستدام بخصوص مستوى الانتاج وادارة السوق.  وأعرب وزير النفط الايراني عن تفاؤله بارتفاع اسعار النفط وأن يستوعب الاقتصاد العالمي ذلك إذا ما توصل اعضاء اوبك لاتفاق، وأنه متفائل بان بحدث ذلك. 

يذكر أن بوطرفة قام امس بزيارة لطهران في إطار إتمام المشاورات مع بلدان أوبك من أجل ترسيم الاتفاق بالجزائر خلال اجتماع فيينا المقبل وتعد ايران من بين اكبر العقبات أمام ترسيم هذا الاتفاق بسبب رغبتها في زيادة انتاجها  وهو ما جعل الدبلوماسية الجزائرية تتحرك من أجل ضمان المواقف قبل اجتماع فيينا الذي سيكون نهاية الشهر الجاري وهذا بعدما سبقت هذه الزيارة مشاورات مع المملكة العربية السعودية التي أبدت هي الأخرى موافقتها ودعما لترسيم اتفاق الجزائر خلال اجتماع فيينا باعتبار أن تثبيت الإنتاج من اجل تعافي الأسعار يخدم كل الدول المنتجة للنفط.

س. ز

من نفس القسم الوطن