الوطن

الديبلوماسية الجزائرية في مهمة صعبة لترسيم اتفاق الجزائر بفيينا؟!

بوطرفة في طهران لتليين الموقف الإيراني

لا تزال الدبلوماسية الجزائرية تكثف من جهودها لضمان تثبيت اتفاق أوبك بالجزائر خلال اجتماع فيينا نهاية الشهر فبعد الزيارات المتبادلة بين المسؤولين الجزائريين ونظرائهم السعوديين والتي اثمرت على اخذ ضمانات من المملكة السعودية بدعم أتفاق الجزائر خلال اجتماع فيينا اتجهت الأنظار الان للطرف الإيراني الذي يعد المعادلة الأصعب في الاتفاق حيث سيلتقي اليوم وزير الطاقة نور الدين بوطرفة نظيره الإيراني وسيكون بوطرفة في هذه الزيارة في مهمة انقاذ أتفاق الجزائر وتليين الموقف الإيراني.

كلفت الحكومة وزير النفط نور الدين بوطرفة بإجراء مباحثات جديدة مع إيران بهدف حماية اتفاق دول الأوبك بالجزائر من الانهيار بعدما توصل المنتجون إلى توافق غير متوقع بشأن التصدي لأزمة تهاوي أسعار النفط في السوق العالمية خلال شهر سبتمبر الماضي. حيث يلتقي وزير الطاقة نور الدين بوطرفة نظيره الإيراني بيجن زنكنة في طهران، اليوم قبيل اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، الذي يعقد في الثلاثين من نوفمبر في فيينا، لمناقشة تنفيذ تخفيض في إنتاج النفط جرى الاتفاق عليه في سبتمبر بالجزائر، حيث سيعمل بوطرفة على تليين الموقف الإيراني وضمان تطبيق اتفاق الجزائر وستتمحور زيارة بوطرفة لطهران مناقشات بخصوص كيفية التوصل إلى توافق بين أعضاء أوبك خلال اجتماعهم في الثلاثين من نوفمبر". 

وتسهر الجزائر ممثلة في وزير الطاقة نور الدين بوطرفة على تنفيذ الاتفاق، وهو ما يسعى إليه الوزير من خلال لقاءاته بعدد من المسؤولين في المنظمة عشية لقاء فيينا المهم.  وذكرت وزارة الطاقة أن جهودًا كبيرة يجري بذلها لضمان تنفيذ اتفاق منتجي النفط، ما يعني وجود صعوبات تواجهها الدبلوماسية الجزائرية في إقناع إيران بالالتزام بما اتفق عليه أعضاء أوبك لتثبيت إنتاج النفط.  وتطالب إيران أعضاء منظمة منتجي النفط بمنحها معاملة خاصة، بهدف مساعدتها على التعافي من العقوبات الدولية التي خففت في جانفي، وحتى بعد وصول إيران لمستوى إنتاجها قبل العقوبات تقريباً لم تحدد أوبك بعد مستوى الإنتاج.

 وظلت طهران عقبة أساسية في طريق تثبيت اتفاق “أوبك”، ما يعني أن مهمة بوطرفة لن تكون سهلة وعلى هذا الأخير الاستثمار في العلاقات السياسية والاقتصادية الجيدة مع إيران من أجل خفض إنتاج دول المنظمة لإيقاف نزيف الأسعار التي هوت بأكثر من 50 في المائة منذ منتصف 2014 في ظل تخمة المعروض عالمياً.  خاصة في ظل مراوغة إيران الأطراف المعنية بتثبيت إنتاج النفط، حيث هناك تضارب الأرقام المقدمة من طرف ثلاثة مسؤولين بارزين في قطاع الطاقة النفط الإيراني ففي الوقت الذي ذكر فيه وزير النفط بيجن زنغنه إن إنتاج بلاده من الخام يبلغ حالياً 3.8 ملايين برميل يوميًا، شدد نائبه أمير حسين زماني نيا، أن إنتاج إيران الحالي من النفط يبلغ 3.85 ملايين برميل يوميـًا، بينما أعلن علي كاردور العضو المنتدب لشركة النفط الوطنية الإيرانية، أن طهران تنتج حاليًا 3.9 ملايين برميل يومياً. 

س. زموش

 

من نفس القسم الوطن