الوطن

أوبك تدرس في فيينا خفض إنتاج النفط وتوزيع الحصص وفق المقترح الجزائري!

بوطرفة يؤكد حماية الجزائر لاتفاق منتجي النفط من الانهيار ويكشف:

كشف أمس وزير الطاقة نور الدين بوطرفة أن لجنة خبراء منظمة الدول المصدرة للبترول (الأوبك) تبنت مقترح الجزائر الذي أوصى بخفض الإنتاج بنسبة تتراوح بين 4 و4.5 في المائة ليتم عرضه في الندوة الوزارية للمنظمة المزمع عقدها في 30 نوفمبر الجاري بفيينا.

وقال بوطرفة أن الجزائر وضعت على الطاولة اقتراح جيد ومتوازن ويأخذ بعين الاعتبار انشغالات كل الأطراف" ولهذا تم تبني مقترح الجزائر من قبل لجنة خبراء الأوبك التي قررت الثلاثاء الفارط عرضه في الندوة الوزارية للمنظمة المزمع عقدها في 30 نوفمبر الجاري" يضيف بوطرفة الذي أكد "نحن متفائلون باتخاذ مقترح الجزائر كقاعدة عمل جيدة للوصول إلى اتفاق نهائي" مضيفا أن الاقتراح يمثل كذلك "قاعدة عمل جيدة لإدراج مساهمة الدول الغير الأعضاء في المنظمة لمجهودات الأوبك". وفي سؤال حول زيارته إلى طهران وإن كانت تندرج في إطار المشاورات التي تقوم بها الجزائر لتطبيق اتفاق الجزائر رد الوزير:" بالطبع. سيتم استقبالنا من طرف وزير النفط الإيراني بيجان نامدار زنغنه كما ستكون لنا مشاورات مع دول أخرى بفيينا".

وفي هذا الصدد شدد بوطرفة على أن "الرئيس بوتفليقة فضل دوما لغة الحوار كما ان الجزائر معروفة ببحثها عن الاتفاق عن طريق الحوار" ولهذا يضيف بوطرفة " نواصل مجهوداتنا للوصول إلى اتفاق عادل ومتوازن من شأنه تطبيق إتفاق الجزائر في أرض الواقع" والذي من شأنه تخفيض إنتاج الأوبك إلى ما بين 5ر32 و33 مليون برميل يوميا. وحسب الوزير تواصل الجزائر "العديد من المشاورات مع الدول الأعضاء والغير الأعضاء في منظمة الأوبك من أجل تقارب وجهات النظر والتوصل إلى اتفاق يمكنه المساهمة في استقرار أسواق النفط". للذكر شددت الجزائر على التزامها من اجل تطبيق اتفاق الجزائر خلال الاجتماع المقبل للأوبك.

وفي هذا الصدد كان الوزير بوطرفة قد خاض مشاورات دقيقة مع الدول الأعضاء في منظمة الأوبك من أجل الوصول إلى إتفاق عادل ومتوازن بتطبيق اتفاق الجزائر الذي تم التوصل إليه خلال اجتماع إستثنائي للأوبك منعقد نهاية سبتمبر الفارط بالجزائر.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن