الوطن

إضراب التكتل النقابي يستمر وخروج آخر للشارع اليوم ضد الحكومة

اعتصامات جهوية بكل من بومرداس، الأغواط، سطيف ووهران

 

دعا التكتل النقابي الذي يستمر لليوم الثالث،  في اضرابه  كل القواعد العمالية الى المشاركة اليوم في الاحتجاجات الجهوية تعبيرا عن  السخط الكبير حيال مصادقة نواب البرلمان على قانون المالية الجديد، وصمت الحكومة حيال مطالب الشركاء الاجتماعيين ورفضها فتح الحوار معها، وهذا قبل ان يوجه نداء الى السلطات العليا يهددها فيه بالذهاب بعيدا في احتجاجاتهم بسبب سياسة الصمت وتجاهل انشغالات اكثر من 2مليون عامل في قطاع الوظيفة العمومية.

وحسب المعلومات التي صدرت عن التكتل انه واصلت امس ازيد من 12نقابة   لليوم الثاني على التوالي في شل 9قاطعات، حيث قاربت نسبة الاستجابة في قطاع التربية 65   بالمائة، بينما تراوحت النسبة بين 10  و64  بالمائة في باقي القطاعات  .

ووجه    التكتل النقابي في بيان لها "انه على    الموظفين  في مختلف القطاعات  الى  المشاركة بقوة  في  الاعتصامات  الجهوية  التي  سيتم  تنظيمها  اليوم  امام  مقر ولايات  كل من  بومرداس  الاغواط  سطيف  ووهران لتحميل السلطات  على  تغيير  سياستها   والتراجع عن القرار المتخذ في اجتماع الثلاثية والمصادق عليه في مجلس الوزراء والمتعلق بإلغاء التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن وكذا  إشراك النقابات المستقلة في إعداد مشروع قانون العمل الجديد.

واكد التكتل في المقابل  على   حماية القدرة الشرائية لكل العمال والموظفين لا سيما الفئات ذوي الدخل الضعيف والتحذير من الانعكاسات السلبية لمشروع قانون المالية لسنة 2017. الذي صداق عليه امس نواب البرلمان .

واكد  يحياوي قويدير المكلف بالتنظيم على مستوى نقابة "الاسنتيو" ان النقابات لن تتراجع عن مطالبها خاصة حول التقاعد النسبي قائلا لسؤال الذي يجب أن يطرح من أفلس صندوق التقاعد الخاص بالعمال الاجراء او بالاحراء من المتسبب في اختلال توازناته المالية اليوم ؟.

وحسب المتحدث  فأن سياسات الحكومات المتعاقبة اتجاه هذا الصندوق في الجزائر هي المتسبب المباشر في اختلاله ووصوله لهذا المستوى من خلال اقتطاع 04 % لصندوق البطالة ، وكان الواجب دعم هذا الصندوق من ميزانية الدولة و اقتطاع 04 % بالمائة لصندوق التشغيل ، وكان الواجب دعم هذا الصندوق من ميزانية الدولة.، مؤكدا انه في كل دول العالم نفقات تسيير صندوق التقاعد لا تتعدى 10 % بالمائة إلا في الجزائر تخصص لها 15 % بالمائة ، وانه في كل دول العالم أموال الصندوق تستثمر إلا في الجزائر لا نعلم وجهتها ؟.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن