الوطن

بن غبريط تقرر: العودة إلى نظام العتبة مرفوضة

أشارت إلى أن الأسئلة ستقلص بناء على الوقت المحدد

 

  • توظيف مشرفي التربية المتواجدين في القوائم الاحتياطية

 

كشفت وزيرة التربية نورية بن غبريط، عن مسعى جديد سيتم تطبيقه في بكالوريا 2017، يتمثل في تقليص عدد الأسئلة المطروحة أمام الممتحنين من التلاميذ وذلك تزامنا مع تقليص سابق طال أوقات الامتحانات بعد أن قلصت مدة إجراء الامتحان من 5 أيام إلى 4 أيام، وبالمقابل أكدت الوزيرة للممتحنين بأنه لن يتم العودة إلى نظام العتبة وهو المطلب الذي رفعه التلاميذ الذين خرجوا في اليومين الماضيين للشارع للمطالبة به، على صعيد آخر كشفت الوزيرة عن توظيف مشرفي التربية المتواجدين في القوائم الاحتياطية.

طمأنت وزارة التربية الوطنية تلاميذ البكالوريا بتخفيض عدد الاسئلة خلال الامتحان المصيري، وهذا تزامنا مع تخفيضها عدد ساعات الامتحان، واعتبرت ان اللجوء الى تحديد العتبة امر مستحيل بالنظر ان الاسئلة التي ستطرح لن تخرج عن المقرر الدراسي.

ونقلت مصادر مسؤولة في وزارة التربية انها قبل اللجوء الى ادخال تعديلات في ساعات الامتحانات الرسمية لشهادة البكالوريا تم اخذ بعين الاعتبار مضمون الاسئلة التي ستطرح، والتي ينتظر ان تكشف كل تفاصيلها عبر منشور وزاري   جديد يخص  اختبارات البكالوريا  والذي سيكون كدليل  اختبارات  البكالوريا  حيث سيوزع عبر كامل ثانويات الوطن.

وبناء على الدليل التي سيفرج عنه قريبا سيتم فيه   تكييف  مواضيع  البكالوريا  مع الحجم الساعي  الجديد  الدي اعتمدته الوزارة و قد تم  من  خلاله  تبسيط  مسائل الفيزياء و الرياضيات  كما تم حذف بعض التمارين  و الاسئلة  الى جانب  تبسيط المقالات في  اللغة  العربية  و الفلسفة.

 واكدت وزارة التربية ان الدليل يسهل عليه لجنة  عمل  تضم  مجموعة من المفتشين  والتي    قررت حدف بعض الاسئلة  و حتى بعض التمارين   مراعاة  للحجم الساعي  لكل  مادة  على غرار   مادة  الرياضيات  التي تقرر تبسيط المسالة حيث  سيتم تقليل  عدد الاسئلة التي  كانت تتضمنها هده الاخيرة  الى  جانب  حدف بعض الاسئلة  من التمارين وحتى امكانية  حدف تمرين  من التي  كانت مبرمجة  في  السابق .

هذا فيما تقرر  و في  اللغة  العربية  و الفلسفة فقد  اقرت اللجنة تبسيط المقالات و النصوص  و حذف  سؤال من  مادة  التربية  الاسلامية  الى جانب  ادراج نصوص  مبسطة و صغيرة  في  اللغتين الفرنسية  و الانجليزية.

من جهتها قالت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط في رد لها على صفتحتها الرسمية في الفايسبوك، أن التعليمة رقم 01 الصادرة عن المديرية العامة للوظيفة العمومية والاصلاح الاداري بصدد تطبيق أحكام المرسوم التنفيذي رقم 12-194 واضحة وبإمكان الادارة المستخدمة أن تعين من القائمة الاحتياطية حسب الترتيب الاستحقاقي في حالة تحرير المناصب للأسباب المذكورة في هذه التعليمة على أن تكون في نفس الرتبة.

وكان مشرفي التربية غير المقبولي والذين تم ادراجهم في القوائم الإحتياطية، قد طالبوا وزيرة التربية اللجوء إلى القوائم الاحتياطية مباشرة في التوظيف كما تم الأمر مع الأساتذة، مشيرين في انشغالهم أن الثانويات والمتوسطات تعاني عجز كبير في مشرفي التربية وحالة التسيب والنقص في التأطير.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن