الوطن

خط تجاري بحري يربط بين الجزائر وجدة قريبا

رئيس مجلس الأعمال الجزائري يكشف عن نتائج زيارة سلال:

 

كشف رئيس مجلس الأعمال الجزائري السّعودي عن الطرف الجزائري عز الدين عدول عن نتائج الزيارة الأخيرة للوزير الأول عبد المالك سلال إلى المملكة السعودية، مؤكد انه تمت خلالها الموافقة على تذليل كافة العقبات التي تعيق المبادلات التجارية بين البلدين منها قرار إنشاء خط تجاري بحري يربط بين الجزائر وجدة في المستقبل القريب معلنا عن التحضير لمنتدى جزائري سعودي مطلع سنة 2017 سيضم عدد هائل من المستثمرين المختصين في مختلف الصناعات من الجانبين.

وقال عدول في تصريحات للإذاعة الوطنية إن الوزير الأول سلال قد أعطى تطمينات بشأن تخفيض الضرائب الجمركية، بالإضافة إلى قرار الجانب السعودي باستثمار 10مليار دولار في الجزائر. موضحا أن إشكالات توسيع النشاط التجاري بين الجزائر والسعودية تتعلق أساسا بمشكل النقل، مؤكدا أن الدورة الثامنة للمجلس الذي يرأسه، قد شهدت فصلا في هذا الموضوع من خلال قرار إنشاء خط تجاري بحري يربط بين الجزائر وجدة في المستقبل القريب فضلا عن الشحن الجوي للبضائع.

وأضاف المتحدث أن القاعدة الاستثمارية 51-49 التي تعتمدها الجزائر تشكل هي الأخرى عائقا كبيرا بالنسبة للمستثمرين السعوديين في الجزائر، وأكد أن الجانب السّعودي مستعد للخوض في مشاريع استثمارية ضخمة في حال الوصول إلى اتفاق بهذا الخصوص مضيفا ان المستثمرين السعوديين والجزائريين في كل مرة يجري لقاء بينهم يبحثون عن الشراكة في عدة قطاعات منها الصناعة الميكانيكية والصيدلانية والغذائية والتعدين. وخلال حديثه كشف عز الدين عدول عن حجم المبادلات التجارية بين البلدين قائلا إنها لا تتعد 06 ملايين دولار كصادرات جزائرية نحو السعودية و600 مليون دولار كواردات من الأخيرة نحو الجزائر، مؤكدا إنها لا تعكس أبدا حجم وعمق العلاقات بين البلدين.

من جهة أخرى كشف المتحدث عن التحضير لمنتدى جزائري سعودي مطلع سنة 2017 سيضم عدد هائل من المستثمرين المختصين في مختلف الصناعات من الجانبين. يذكر أن الوزير الأول عبد المالك سلال ولدى زيارته الأخيرة للمملكة العربية السعودية تلقى وعودا من الطرف السعودي باستثمار ما قيمته أزيد من 10 مليار دولار في الجزائر خلال 2017.  وقد تحدثت جهات رسمية في الجزائر وفي بلاد الحرمين عن وجود اتفاق بين البلدين يهدف إلى تعزيز السعودية تواجدها في السوق الوطنية عبر ضخ 10 مليارات دولار كاستثمارات خلال السنة المقبلة.

دنيا. ع

من نفس القسم الوطن