الوطن

نحو إعداد دفتر شروط فردي لكل قناة تلفزيونية خاصة

ڤرين دعا لمواجهة القذف والكذب حفاظا على حرية التعبير

 

أكد وزير الاتصال، حميد ڤرين، على ضرورة المحافظة على حرية التعبير، من خلال التكوين لمواجهة القذف والكذب. وأشار ذات المسؤول الحكومي أن المرحلة الراهنة التي تعرفها الجزائر تتطلب من الصحفيين التحلي أكثر بالمهنية في الكتابات الصحفية، بعيدا عن التجاوزات أو القذف، داعيا إياهم إلى بث رسائل إيجابية لضمان استقرار الجميع. وكشف في سياق متصل أن مصالحه تحضر لدفتر شروط فردي لكل قناة تلفزيونية خاصة لاعتمادها مستقبلا من قبل سلطة ضبط السمعي البصري.
أوضح حميد ڤرين، خلال ندوة صحفية نظمها، أمس، على هامش الندوة التكوينية الوطنية الـ 11 حول موضوع "التعرف على وسائل الإعلام: المواطن له الحق في معلومة موثوقة"، والتي نظمت بولاية مستغانم، أن دائرته الوزارية "انتهت مؤخرا من عملية الإعلان عن الترشح لإنشاء قنوات تلفزيونية خاصة، ويجري حاليا إعداد دفتر شروط فردي لكل قناة تلفزيونية خاصة لاعتمادها مستقبلا من قبل سلطة ضبط السمعي البصري". وأضاف في نفس السياق، أنه "لا يمكن منح أكثر من عشرة اعتمادات لفتح قنوات تلفزيونية خاصة عبر مؤسسة البث الإذاعي والتلفزي، والقرار يرجع لسلطة ضبط السمعي البصري"، مذكرا بأنه يوجد حاليا 5 قنوات تلفزيونية خاصة معتمدة في الجزائر و48 أخرى غير معتمدة.
وأبرز ذات المسؤول الحكومي، الذي كان مرفوقا بالمدراء العامين لوكالة الأنباء الجزائرية، عبد الحميد كاشا ومؤسسة التلفزيون الجزائري توفيق خلادي والإذاعة الوطنية شعبان لوناكل، ومؤسسة البث الإذاعي والتلفزي شوقي سحنين، دور الإعلام الإلكتروني الذي ينبغي، كما قال، أن يؤطر بضوابط قانونية والتي هي حاليا قيد التحضير.
من جهة أخرى، أضاف حميد ڤرين أن قطاعه سيعمل العام القادم على تحسين ظروف عمل الصحفيين ووضعيتهم الاجتماعية، وأكد أن مشروع الاحترافية موضوع "شامل وكامل"، مشيرا إلى أن "الاحترافية تبدأ من الناشرين وتنتهي بالمعلومة الموثوقة". وأبرز الوزير، في كلمة افتتاحية للندوة التكوينية الوطنية الـ 11 حول موضوع "التعرف على وسائل الإعلام: المواطن له الحق في معلومة موثوقة"، أن "هناك حرية التعبير في الجزائر والحفاظ على هذه الحرية يكون بالتكوين لمواجهة القذف والكذب وكل الأمور السلبية".
وذكر الوزير في السياق ذاته برسالة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة والتي شدد فيها على احترافية الصحافة وضرورة تكوين الصحفي. وأكد الوزير على مسؤولية الصحفيين في تناول الأخبار، مشيرا إلى أنه "لا توجد احترافية بدون مصداقية وبدون أخلاقيات المهنة".
إكرام. س
 

من نفس القسم الوطن