الوطن

711 منصب لتعليم الأمازيغية عبر القطر الجزائري

فيما خصصت بن غبريط عدد لا بأس به لولاية العاصمة وحدها

كشفت المحافظة السامية للأمازيغية، انه خصصت وزارة التربية الوطنية 711

منصب خلال سنتين لتعليم مادة الامازيغية عبر مختلف ولايات الوطن، منها 34

منصبا لتعليم اللغة الأمازيغية على مستوى المؤسسات التربية للجزائر العاصمة خلال السنة الدراسية الحالية 2016-2017، في وقت تعتزم فيه الوزارة تعميم تدريس هذه اللغة عبر كافة المتوسطات والثانويات بداية من الموسم الدراسي المقبل.

واشار  الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد ،  أن وزارة التربية الوطنية خصصت مجموع 34 منصبا لتعليم الأمازيغية بالجزائر العاصمة مقابل منصبين فقط كانا منذ سنتين، مشيرا أن هناك جهد كبير قامت به الوزارة ليصل عدد المناصب المخصصة لتعليم الأمازيغية إلى 34 منصبا في العديد من مدارس ولاية الجزائر العاصمة في انتظار تعميم تعليم هذه المادة إلى مدارس أخرى مستقبلا.

وأوضح الهاشمي عصاد أن هناك تقدم واضح هذه السنة مع منح هذه المناصب، مشيرا على سبيل المثال إلى أن مدارس الجزائر الوسطى استفادت من18 منصبا في الطور الابتدائي و7 مناصب في الطور المتوسط. كما استفادت مديريات التربية لغرب وشرق العاصمة من توظيف أساتذة في التعليم الابتدائي شرعوا في العمل بكل من براقي وعين البنيان والجزائر الوسطى والقبة.

وقال "سنواصل التحضير لتعيين أساتذة في المتوسط و الثانوي"، ملحا على أن "تحقيق هذا أصبح ممكنا بفضل تخرج دفعات جديدة من المدرسة الوطنية العليا لبوزريعة التي أحصت 60 تسجيلا". وتعد الجزائر العاصمة من بين الولايات الـ 32 التي تدرس الأمازيغية لا سيما على مستوى عواصم الولايات.

في بداية السنة الدراسية 2016-2017 أعربت مجموعة من الأساتذة لولاية الجزائر العاصمة عن "أسفها" كون على "الرغم من التعيينات التي حصلوا عليها فان رؤساء المؤسسات التربوية اخبروهم أنهم لم يتلقوا أي تعليمة من مديريات التربية للشروع في العمل. وقال أن "هذا المشكل تم حله"، وأن المحافظة السامية للأمازيغية طلبت اجتماعا مع مدراء التربية لتوضيح أن هذا الوضع  لن يتجدد مستقبلا".

عثماني. م

 

من نفس القسم الوطن