الوطن

انطلاق أشغال اجتماع لجنة مبادرة الدول"5+5 دفاع" بالجزائر

بهدف تعميق التعاون الأمني فيما بينهم

 

انطلقت، أمس، أشغال الاجتماع الـ 23 للجنة المديرة لمبادرة "5+5 دفاع" بالجزائر، بحضور ممثلين عن العشر الدول التي تضمها المبادرة. ويندرج هذا اللقاء، الذي يحضره، بالإضافة إلى الجزائر التي تضمن الرئاسة الدورية لهذا المنتدى، ممثلون عن تونس وليبيا والمغرب وموريتانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال وإسبانيا، في إطار مخطط عمل مبادرة "5+5 دفاع" لسنة 2016.
ويعد اجتماع اللجنة المديرة هذا الثاني من نوعه بعد ذلك الذي انعقد شهر مارس 2016 بالجزائر، ويشكل فرصة للتطرق لمخطط عمل 2016 الذي تم تنفيذه في غالبيته، وكذلك إلى إنهاء مخطط عمل 2017 ومناقشة محتوى مشروع البيان المشترك لوزراء الدفاع الذي سيعرض للمصادقة خلال اجتماعهم الذي سيعقد بالجزائر يوم 15 ديسمبر المقبل.
وسيسمح هذا اللقاء أيضا، الذي يختتم اليوم، بعرض أشغال اللجنة البيداغوجية لكلية "5+5 دفاع" وأفق التكوين فيها إلى غاية سنة 2020، وكذلك تلك المتعلقة بالمركز الأورومغاربي للبحث والدراسات والاستراتيجية الذي سيخصص موضوع بحثه القادم للتغيرات المناخية وآثارها على الأمن.
ويترجم هذا الاجتماع إرادة البلدان الأعضاء على "تشجيع وتعزيز" التعاون فيما بينها ضمن مبادرة "5+5 دفاع"، من خلال النشاطات المسطرة سنويا، وكذا إرساء تبادل الرؤى حول الأساليب والوسائل الموضوعة من أجل تجسيد الأهداف وتقوية الشراكة في مختلف الميادين التي تغطيها المبادرة، حسب ما أوضحه بيان لوزارة الدفاع الوطني.
إكرام. س
 

من نفس القسم الوطن