الوطن

مقترحات على طاولة بن غبريط لإدخال تغييرات في دراسة قوائم التأهيل !!

وسط مخاوف من تعرض أكثر من 19 ألف منصب مالي للتحايل والتلاعب

 

  • هذا هو سلم التنقيط الذي تعتمده وزارة التربية لترقية الأساتذة
 
تلقت وزيرة التربية مقترحات جديدة من شأنها ادخالات تغييرات في طريقة معالجة عملية التسجيل على قوائم التأهيل إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون، والمخصصة لها 19.256 منصب مالي، والتي ينتظر الافراج عن نتائجها قبل هذا الخميس، ومن أبرز هذه المقترحات الاعتماد على الطريقة الالكترونية الوطنية التي من شأنها وضع حدا للتجاوزات الحاصلة في الولايات من جهة وتخفيف عبئ الملفات الكثيرة التي يجبر على استخراجها المترشحون في كل مرة.
وجاء هذا في تقرير رفع إلى المسؤولة الاولى لقطاع التربية اين تم فيها انتقاد الطريقة البدائية التي تعتمدها حاليا وزارة التربية حيث وصل حجم الى 14 وثيقة، رغم ان وزارة التربية الوطنية عندها كل المعلومات المتعلقة بالموظف"، ودعا التقرير، وزارة التربية الى اللجوء الى المعالجة الالكترونية في كل مراحل هذه العملية، ووضع ارضية رقمية لتسجيل الاساتذة انفسهم في هذه الارضية يسمح فقط للأساتذة الذين تتوفر فيهم الشروط، "شرط الاقدمية " ، على ان تكون  عملية الانتقاء و الترتيب تكون الية (معالجة الكترونية ) حسب المؤهلات و الشهادات العلمية"، باعتبار انه " في بعض الاحيان المترشح لا يقدم هذه الشهادات مع الملف او تحذف من الملف قصد التلاعب بالترتيب ."
 وشدد التقرير على   الترتيب الوطني في عملية ترتيب و مراقبة الملفات و دراستها، بدل  الترتيب الولائي و مراقبة الملفات و دراستها وطنيا ايضا ، بعد ان اثبتت الطريقة المعتمدة حاليا فشلها ، وهذا قبل ان يتم انتقاد النقطة التربوية التي يقدمها  المفتش للأستاذ، والتي تختلف من مفتش لأخر، علما  ان هناك مواد ليس لها  مفتش وان النقطة التربوية  تضرب في  3، مشيرة اه في الوقت الذي ان هناك مفتشون مادة كرماء  مع اساتذتهم و يقدمون لهم نقاط جيدة  ،  في حين ان هناك مفتشون لا يزورون  الاساتذة ، الا نادرا، علما ان هناك اساتذة ليس لهم مفتشون منذ 3سنوات مثلا مادة الرسم والموسيقى-يضيف التقرير-.
واكد ذات المصدر" أن التسجيل عن طريق التأهيل يجب ان يكون وطنيا و بدون نقطة المدير و المفتش، باعتبار انه حتى النقطة الادارية التي يقدمها المدير فيها ظلم لبعض الاساتذة رغم انه يوجد سلم وطني للتنقيط يخضع للدرجة التي فيها الاستاذ. "
واشار التقرير انه "انه وتبعا لبعض الاخطاء التي وقع فيها بعض المسيرين على المستوى المحلي بعنوان سنة 2015   نبهت وزارة التربية   الى ان مصالح مديرات التربية تقع عليها المسؤولية الكاملة في تمكين كل الأستاذة الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية وبناء على طلبهم من المشاركة في الترقية عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل، غير ان ذلك لم يحترك ولائيا حسب التقرير-
وقد  افرجت الوزارة  عن قرار الترقية عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل الى رتبتي استاذ رئيسي و استاذ مكون وفق القرار الوزاري  رقم 81 المؤرخ في 19 سبتمبر 2016 و تطبيقا للتعليمة الوزارية المشتركة رقم 003 التي تحدد كيفيات تطبيق بعض الاحكام التنظيمية المتعلقة بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، في شقه المتعلق ب بترقية الاساتذة الى رتبتي استاذ رئيسي و استاذ مكون عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل و الامتحان المهني الذي حدد لتاريخ 10ديبمسبر المقبل، مع التحويل التلقائي لمناصبهم المالية في حالة نجاحهم في حدود 45000 منصب كل سنة ابتداءا من سنة 2015 الى غاية سنة 2017.
 
هذا هو سلم التنقيط الذي تعتمده وزارة التربية لترقية الأساتذة
 
وبناء على المعلومات التي افرجتها وزارة التربية حول سلم التنقيط للترقية على سبيل الاختيار عن طريق التسجيل على قائمة التأهيل، فقدت خصصت الوزارة نقاط حسب المؤهلات والشهادات العلمية ، حيث  شهادة البكالوريا أو ما يعادلها 03 نقاط و شهادة التخرج من المعهد التكنولوجي02 نقطتان و شهادة الدراسات العليا أو شهادة الليسانس في التعليم العالي أو ما يعادلها  04 نقاط، وشهادة ماستر او مهندس دولة او ماجستير 05 نقاط
 اما النقاط المخصصة للأقدمية الأقدمية فحسب وزارة التربية فان الأقدمية في الرتبة الحالية01( نقطة )عن كل سنة والأقدمية في الرتب الأخرى  0.5 تمنح نصف نقطة عن كل سنة عمل ابتداءا من تاريخ التعيين في رتبة التوظيف الأولى الى غاية تاريخ التعيين في الرتبة الحالية، وفي منصب عالي 01 نقطة في حدود 5نقاط )تمنح عن كل سنة تعيين بصفه قانونية، علاوة الى نقاط  التكليف بصفة رسمية بمهام رتب أو مناصب عليا أخرى والتي تساوي  ( 01 نقطة في حدود 5نقاط ) تمنح عن كل سنه تكليف.
 عثماني مريم

من نفس القسم الوطن