الوطن

سلال يواجه مطالب سياسية مقابل مواقف اقتصادية

في زيارته التي يبدأها للرياض اليوم مع وفد رفيع المستوى

 

يبدأ الوزير الأوّل عبد المالك سلال، اليوم، زيارة رسمية إلى السعودية رفقة وفد رفيع المستوى من وزراء ورجال أعمال، بعد فترة من الركود في العلاقة الثنائية بين البلدين نتيجة التباين في المواقف في عدة قضايا إقليمية، وعلى رأسها ملف التحالف العسكري الإسلامي والحرب على اليمن ثم سوريا، إضافة إلى صيغة العلاقة مع إيران، وهي قضايا جوهرية، والتي ستكون من دون شك القضايا الأساسية بما تمثله من أولوية، خاصة للجانب السعودي، كما يمثل موقف السعودية من الاجتماع المرتقب في فيينا لترسيم اتفاق الجزائر بشأن تثبيت أسعار النفط أحد أولويات الجانب الجزائري الذي يرغب في تحقيق استقرار في سعر النفط يخدم كل الدول المنتجة بما فيها السعودية.
وتولي الجزائر أهمية في استقطاب استثمارات الخواص السعوديين عبر الشراكة مع نظرائهم الجزائريين، كما ترغب الجزائر، وهي تتحول اقتصاديا، في تجاوز العقدة الفرنسية عبر دول الخليج التي تملك قوة تأثير دولية في الشركات العالمية، وهو ما تعمل الجزائر على الاستفادة منه قدر المستطاع، وهو ما يمثل العدد الكبير من رجال الأعمال المرافقين للوزير الأول.
كما يحمل الوفد أولوية التعاون الاقتصادي الذي توليه الجزائر أهمية كبرى مقابل اهتمام السعودية بدعم جزائري حول مواقف السعودية وتخوفاتها. ورغم أن الجزائر قبل الزيارة أعلنت عدة مواقف منها إدانة "اعتداءات الحوثيين على مكة"، كما شكلت مواقف وزير الشؤون الدينية في الفترة الأخيرة، خاصة تلك الرافضة للتشييع، والتي اعتبرت رسالة تهدئة وتواصل مع الرياض، وأن الجزائر كغيرها من العواصم السنية لا تقبل بالتشيع في أرضها دون أن تخسر علاقتها مع إيران.
كما أن الموقف الجزائري في القضية السورية أمام تطور الموقف الدولي بما فيها الانتخابات الأمريكية يمكن أن يكون أحد وسائل إنقاذ الموقف العربي الرسمي وإيجاد أرضية عربية جديدة تخرج بعض الدول من النفق المظلم الذي أصبحت تعرفه، خاصة بعد ذهاب الديمقراطيين من الحكم ومجيء ترامب الظاهرة الذي لا يمكن التنبؤ بما يمكن أن يفعله مستقبلا.
كما يتوقع أن تلعب الجزائر دور تهدئة في الملف اليمني وربما احتضان دورة جديدة للقاءات اليمنية، كاستمرار لما حدث في الكويت وبموقف أكثر حيادية وموضوعية، خاصة أن إيقاف الحرب أصبح ضرورة ملحة وأولية للدبلوماسية السعودية.
خالد. ش
 
 

من نفس القسم الوطن