الوطن

تعزيبت: قانون المالية 2017 أكثر عنفا من سابقه وينذر بانفجار وشيك

رجال الأعمال يمارسون سياسة الافتراس لممتلكات الدولة والشعب

 

وصف القيادي في حزب العمال، رمضان تعزيبت، لقاء الحكومة بالولاة بأنه "توجيهات صارمة للولاة لخدمة المستثمرين ومنحهم المزيد من العقارات والتسهيلات والهدايا وافتراس ممتلكات الدولة والشعب". وقال تعزيبت: "قطاع المال صار يشكل لوبي قويا في الجزائر، وهو يضغط على الحكومة وعلى الدولة لتحويل طابعها من الاجتماعي إلى خدمة زمرة معينة فقط".

وذكر رئيس الكتلة البرلمانية لحزب العمال، في تصريح ليومية "الرائد"، أمس، أن "لقاء الحكومة بالولاة كان منصبا على توجيهات صارمة لولاة الجمهورية من أجل خدمة المستثمرين على حساب المواطن، والاستيلاء على العقارات ومنحهم المزيد من التسهيلات"، وأضاف: "من المفروض أن الحكومة توقف هذه السياسات وتعمل على محاسبة السياسات السابقة في الخوصصة والهدايا التي تمّ منحها للخواص والتسهيلات، وفتح نقاش بخصوصها، لكنها لا تزال تواصل سياسة الافتراس لممتلكات الدولة والشعب"، مضيفا: "رئيس الجمهورية في سنة 2008 تحدث عن الافتراس الحاصل بعد سياسة الخوصصة، لكن حاليا لا تزال الحكومة تعمل به وتمنح الهدايا للمستثمرين الخواص على حساب المواطن ومعيشته".

وعن حضور رئيس منتدى رؤساء المؤسسات، علي حداد، لقاء الحكومة مع الولاة، قال تعزيبت: "قطاع المال بات يشكل لوبي قويا في الجزائر ويضغط على الحكومة وعلى الدولة لتحويل طابعها من الاجتماعي المستمد من بيان أول نوفمبر 1954 إلى طابع يخدم زمرة معينة فقط". وفي سياق آخر، اعتبر القيادي في حزب العمال أن "قانون المالية لسنة 2017 أكثر عنفا من سابقه لسنة 2016، لأنه يأتي بعد انهيار القدرة الشرائية واشتداد أزمة البطالة وإلغاء الآلاف من المشاريع التنموية في كل ربوع الوطن"، مضيفا: "هذا القانون يعتبر القطرة التي تفيض الكأس، فالمواطن لم يعد يطيق تردي أوضاعه المعيشية أكثر".

وعن موعد إعلان حزب العمال موقفه النهائي من تشريعيات 2017، قال تعزيبت: "ملف التشريعيات إلى حد الآن لم نضعه في جدول الأعمال لمناقشته، وهو شأن داخلي"، مضيفا: "من أولوياتنا حاليا الحراك الاجتماعي الحاصل في عدة قطاعات بعد رفضها إلغاء التقاعد النسبي وإصرار الحكومة على عدم فتح نقاش، وحتى رفض المجلس الشعبي الوطني فتح حوار بخصوصه"، واصفا الوضع بأنه "هروب إلى الأمام، ما يهيئ لأوضاع صعبة في المستقبل".

يونس. ش

 

من نفس القسم الوطن