الوطن

الاتحاد الطلابي الحر يدعو لاستحداث هيئة رقابية بالجامعات

طالبت حجار بالعمل على إحداث إصلاح داخل قطاعه

 

دعا، الاتحاد الطلابي الحر وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار لاستحداث هيئات رقابية كفيلة بالحفاظ على سمعة الجامعة، وأوضح الاتحاد الطلابي الحر، أمس، في بيان له انه "يتعين على الوزير الطاهر حجار مواصلة سياسة الإصلاح الذي انتهجها داخل قطاعه و كذا الأخلاقيات الجامعية والسرقة العلمية بعد ثبوت حالات للسرقة العلمية داخل الجامعات الجزائرية اكتشفت قبل حدوث «الجريمة".

وأضاف ذات المصدر انه كما طالب الاتحاد الطلابي الحر إلى "الرقي بالتكوين في الطور الثالث من خلال استحداث هيئات علمية بالمؤسسات الجامعية للتدقيق في أطروحات الماستر التي لا تقل أهمية عن أطروحات الماجستير التي تخضع للتدقيق عن طريق مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني. 

واعتبر البيان انه "وفي ظل تفشي السرقات العلمية التي طالت العديد من أطروحات "الماستر" والتي سجلنا وبكل أسف نحن الإتحاد العام الطلابي الحر أن مختلف المؤسسات الجامعية لا تراعي أهمية للمراقبة والتدقيق في الأطروحات ما يؤثر على من يجتازون مستقبلا مسابقات الدكتوراه، ما يعكس تراجع المستوى التعليمي وضرب مصداقية البحث العلمي مجددة دعوتها للوزارة لاستحداث هيئات رقابية  كفيلة بالحفاظ على سمعة الجامعة" .

وفي نفس السياق رحب الاتحاد العام الطلابي الحر "باستجابة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  لنداءات ألاف الطلبة بتمديد أجال مناقشة طلبة الدكتوراه سواء بالنسبة للمسجلين في دكتوراه "علوم أو ل. م . د"  الذين تجاوز الأجال القانونية إلى غاية 31 ديسمبر2017 كأخر أجل"، داعيا "الوصاية إلى العدول عن قراراتها التي رهنت مصير آلاف الطلبة خاصة وأن غالبيتهم اساتذة بالمؤسسات الجامعية".

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن