الوطن

الحكومة ترخص لبن غبريط لفتح 6 آلاف منصب عمل في 2017

تشمل سلكي الإدارة والأساتذة

 

  • منح 12 بالمائة فقط من ميزانية قطاع التربية للمساعدات الاجتماعية
كشفت وزيرة التربية أن مشروع قانون المالية لسنة 2017 قرر تخصيص 6000 منصب مالي منه لقطاع التربية، 4600 منصب بيداغوجي و 1400 منصب للتأطير الإداري، مشيرة أن الحصة المخصصة لقطاع التربية لسنة 2017 ارتفعت مقارنة بميزانية السنة الجارية، رغم الانخفاض المسجل في ميزانية التسيير بنسبة 32ر2 بالمائة مقارنة بميزانية تسيير القطاع للسنة الجارية.
وفي عرض قدمته أمام لجنة المالية والميزانية حول ميزانية القطاع في إطار دراسة مشروع قانون المالية 2017، قالت بن غبريط " ان ما نسبته 75ر86 بالمائة من ميزانية تسيير القطاع تخصص لتغطية الأجور، في حين توجه نسبة 31ر12 بالمائة لتغطية النفقات الأخرى من النشاطات التربوية والثقافية والنشاط الاجتماعي وكذا للإعانات للمؤسسات والنشاطات الدولية-بنسب متفاوتة.
وأبرزت الوزيرة في ذات السياق أن في إطار العصرنة وترشيد نفقات القطاع، تم اتخاذ جملة من الإجراءات، لاسيما في إطار التوظيف، مشيرة إلى توظيف 922. 63 أستاذ، كانوا مسجلين ضمن قوائم الناجحين في مسابقة التوظيف والمقدر بـ 148.000 مترشح، مشيرة أن ترتيبهم تم حسب الاستحقاق في المناصب المحررة وذلك "دون تكلفة إضافية".
وبخصوص الطلبات الكبيرة للإحالة على التقاعد النسبي ودون شرط السن خلال سنة 2016 ، وكيفية تعويض هؤلاء الأساتذة ،  ذكرت بالرخصة التي تحصل عليها القطاع من المديرية العامة للوظيف العمومي, والتي تسمح باستغلال الأرضية الرقمية في التوظيف، مؤكدة أن عمليات التوظيف خلال سنة 2017 في المناصب المحررة ستخضع أيضا لهذه الأرضية الرقمية التي شرع العمل بها منذ السنة الجارية، وذلك في إطار تعويض المناصب المحررة.
سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن