الوطن

بن حبيلس تؤكد على أهمية منح المعوزين صكوكا مالية بدل الإعانات العينية

أعلنت عن اتفاق شراكة مع" الأفسييو " لبناء مخزن للتبرعات

 

  • الهلال الأحمر يتحدث عن وجود صعوبة في التحكم في ملف اللاجئين بالجزائر
أعلنت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس عن إمضاء مصالحها لاتفاقية مع منتدى رؤساء المؤسسات اين تعهد هذا الأخير ببناء مخزن للمواد المخصصة للتبرع يتوفر على كامل الشروط والمعايير الدولية وعن الأفارقة المرحلين الى بلدهم قالت المتحدثة ان عددهم فاق 17 ألف ومعظمهم من نيجيريا، وأبدت المتحدثة رفضها للعمل بنظام قفة رمضان بالنسبة للمعوزين مؤكدة على أهمية منهم صكوكا مالية للتصرف فيها وفق احتياجاتهم.
سعيدة بن حبيلس، وخلال لقاء جمعها مع الصحافة في فوروم "المجاهد" أمس بالعاصمة، أكدت على أن مصطلح قفة رمضان يعد مساسا بكرامة الجزائري، موضحة ان ذات القفة تذكرها بأيام الاستعمار الفرنسي، وتصيبها بالاشمئزاز، داعية المتبرعين إلى إعطاء مبلغ مالي او شك عوض قفة للمواد الغذائية.
وفي السياق ذاته  كشفت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، أن مصالحها تحصلت على قطعة أرض بمساحة ستة ألاف متر، في ضواحي بلدية الدويرة بالجزائر العاصمة، مضيفة الهلال الأحمر أمضى إتفاقية مع منتدى رؤساء المؤسسات، حيث تعهد هذا الأخير ببناء مخزن يتوفر على كامل الشروط والمعايير الدولية، حيث لحد الان لا يملك الهلال الأحمر أي مركز او مخزن لتخزين مواده المخصصة للتبرع. 
وردت بن حبيلس، على الانتقادات التي يتلقاها الهلال الأحمر، بأن هذا الأخير ليس وزارة ولا يملك أية ميزانية، مضيفة أن الهلال الأحمر الجزائري أسس بمرسوم رئاسي سنة 1963، وهو الجمعية الوحيدة الذي تأسس بهذه الطريقة.
وفيما يخص ملف اللاجئين قالت المتحدثة أنه تم ترحيل ألاف الأفارقة بمساعدة من بلدانهم، وقالت إن الرقم الوحيد الذي بحوزتها في هذه الفترة، هو 17 ألف رعية نيجيري تم ترحيله إلى بلده، كما أوضحت ذات المسؤولة انها إستقبلت حوالي 20 سفير إفريقي لدراسة قضية اللاجئين إلى بلدانهم على غرار الطوغو، والسنغال، مالي.
وفي الأخير أعلنت سعيدة بن حبيلس، عن نية الهلال الأحمر الجزائري في بناء مركز إيواء، يحاذي مستشفى داء السرطان بولاية تلمسان، حيث أوضحت ذات المتحدثة، ان مستشفى السرطان بتلمسان، يستقطب معظم قاصدي العلاج من منطقة الجنوب الغربي ويجد الزوار عدة مشاكل في الإيواء، مضيفة ان الأردن، ورغم كونها دولة فقيرة إلا أنها تحتوي على مراكز إيواء يملكها الهلال الأحمر الأردني.
هني. ع
 

من نفس القسم الوطن