الوطن

"أوبك" تحذر من عدم تطبيق اتفاق الجزائر

بالنظر للآثار العكسية التي سيعرفها سوق النفط

 

حذرت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" من الآثار السلبية المترتبة عن عدم تنفيذ اتفاق الجزائر بشأن الحد من إنتاج النفط، وجاء تحذير أوبك على لسان محمد باركيندو، الأمين العام للمنظمة الذي قال، أمس، أن عدم تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه بالجزائر العاصمة في سبتمبر الماضي لخفض إنتاج النفط الخام للدول الأعضاء في المنظمة، سينعكس سلبا على قطاع النفط الذي يعاني أصلا من الهشاشة.
 وأوضح المتحدث، خلال معرض ومؤتمر أبو ظبي الدولي للنفط "أديبك": "ما زلت على يقين بأنه قد تم استيعاب الرسالة...وأن العواقب واضحة... وأن تجربة العامين الأخيرين جلية... إن عدم تنفيذ اتفاق الجزائر بالكامل وفي الوقت المناسب سيأتي بعواقب سلبية على وضع القطاع الهش بالفعل".
 وتوصلت منظمة "أوبك" في وقت سابق من سبتمبر الماضي، إلى اتفاق تاريخي للحد من إنتاج الخام للدول الأعضاء فيها في حدود 32.5 و33 مليون برميل يوميا، إلا أنه لم يجر تحديد حصص التخفيض لكل دولة، وأعلنت روسيا بأنها ستدرس إمكانية الانضمام إلى الاتفاق بالرغم من أنها تفضل التوصل إلى تثبيت الإنتاج عند مستويات معينة.
وبدت بعض ملامح التخلي عن محتوى اتفاق الجزائر الذي عقد مؤخرا بالجزائر ووصفه حينها بالاتفاق "التاريخي" الذي سيسمح، خلال اجتماع فيينا المرتقب هذا الشهر، بتحديد حصة كل دولة من إنتاج النفط خلال المرحلة القادمة، التي حدد موعد انطلاقها بداية جانفي القادم لإعادة التوازن لسوق النفط في العالم، غير أن بعض الدول، تأتي السعودية وإيران في مقدمتها، بدأت تلمح إلى فكرة التخلي عما جاء في اجتماع الجزائر، وأبدت كل دولة رغبتها في الحفاظ على حصتها في السوق بسبب وجود منافسة بين الطرفين.
هني. ع
 

من نفس القسم الوطن