الوطن

الجزائر تصطاد حصتها من التونة لتبيعها بثمن بخس لدول أوروبا!

مدير الصيد البحري يكشف عن استحداث مزارع لتسمين بداية 2017 ويصرح:

 

كشف أمس مدير الصيد البحري والمحيطات بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عمر قادور عن استحداث مزارع لتسمين التونة خلال عام 2017 وهذا قصد المساهمة في خلق قيمة مضافة لاقتصاد البلاد في إطار استغلال مختلف نشاطات تربية المائيات.
وأوضح قادور أن الوزارة تحضر لتقديم طلب لدى المنظمة الدولية للحفاظ على سمك التونة في الأطلسي (الايكات) خلال اجتماع المنظمة في 14 نوفمبر المقبل، للحصول على حق إنشاء مزارع نمودجية لتسمين التونة في الجزائر مشيرا أن "تقوم الجزائر بصيد حصتها من التونة سنويا، وهذا ما يلزم القطاع استغلال هذا المورد الطبيعي"، حيث أبرز قادور أن بيع التونة بأبخس الاثمان بعد اصطيادها لبلدان أخرى يتسبب في "ضياع موارد مالية هامة وقيمة سوقية عالية للجزائر".
وتضاعف عملية بيع التونة بعد تسمينها من قيمتها السوقية بحوالي 10 مرات، لذلك تعد "خيار آخر للجزائر في مجال الصيد البحري لتنويع مداخيلها خارج المحروقات"، يتابع نفس المسؤول. وحسب قادور يوجد على الأقل مستثمرين اثنين (2) من الخواص تتوفر فيهم الشروط المادية والمالية والخبرة للشروع في العملية ويطالبون بالحصول على الموافقة لتجسيد هذه الاستثمارات. وسيستفيد هؤلاء من المرافقة التي سيتكفل بتوفيرها خبراء في قطاع الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، بالإضافة إلى التسهيلات للحصول على الامتياز في البحر وعلى اليابسة، وبالنسبة للمناطق المرشحة لاحتضان هذه المزارع اوضح ذات المسؤول أنها تتمثل في المناطق الشرقية كونها تعرف تركزا معتبرا لأسماك التونة خلال الفترة المفتوحة للصيد من طرف منظمة (الايكات) والممتدة من 26 ماي الى 24 جوان من كل سنة.
دنيا. ع

من نفس القسم الوطن