الوطن

بقاط يصف قانون الصحة بـ" الغامض " ويطالب بوضياف ببعض التوضيحات !!

انتقد غياب "هيئة وطنية لليقظة الصحية"

 

أكد رئيس المجلس عمادة الأطباء الجزائريين الدكتور محمد بركاني بقاط أمس على ضرورة تقديم "تصحيحات" و "توضيحات" بشأن مشروع قانون الصحة معتبرا أن القانون يتضمن الكثير من النقائص.
وصرح الدكتور بقاط في حديث مع الإذاعة الوطنية أمس أن "قانون الصحة الجديد جد هام وواضح في عدة نقاط لكن لابد من تقديم بعض التصحيحات والتوضيحات". وتطرق في هذا السياق إلى غياب "هيئة وطنية لليقظة الصحية" تشمل الأخطار والأوبئة العديدة على غرار السيدا وفيروس زيكا وذلك قصد "تحديد ملاحظات دقيقة والسلوكيات الواجب إتباعها في مثل هذه الأوضاع". 
وتأسف الدكتور بقاط لكون النص الذي سيعرض قريبا على البرلمان لم يحدد "أدوار" المجلس الوطني لعمادة الأطباء والمجلس الوطني لأخلاقيات مهنة الطب اللذين يجب أن يحظيا "بسلطة تنفيذية".
هذا ورحب ذات المتحدث بفكرة قطاع خاص "يجب أن يكون جزء من المنظومة الصحية" لأنه أثبت أهمية "دوره" مع الحرص على "عدم تداخل المسؤوليات". وخلص الدكتور بقاط إلى القول أنه "لا يوجد قانون مثالي ولا يمكن الحكم على أي قانون قبل تطبيقه في الميدان" مشيرا إلى أن النص الجديد "سيساهم أساسا في الحد من الاختلالات الحالية و إعادة تحديد بعض مهام الدولة ومفاهيم أخلاقيات المهنة فيما يخص الممارسات الطبية".
دنيا. ع

من نفس القسم الوطن