الوطن

أمين عام " أوبك " يؤكد الالتزام بتنفيذ اتفاق الجزائر بخفض الانتاج

توقع أن يستعيد سوق النفط توازنه في 2017

 

قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، محمد باركيندو، إن المنظمة ملتزمة باتفاق تم التوصل إليه في الجزائر في سبتمبر لخفض إنتاج النفط، وأوضح المتحدث، في تصريحات للصحافيين خلال مؤتمر في أبو ظبي أمس الاثنين، أنّ سوق النفط ستستعيد توازنها عام 2017 مع تطبيق الاتفاق.

وأعلنت دول أوبك خلال اجتماع بالجزائر في سبتمبر، عن موافقتها على اتفاق "تاريخي" لخفض الإنتاج، بهدف تحقيق الاستقرار في الأسعار التي انهارت بسبب الفائض في العرض، وخيمت شكوك، في الفترة الأخيرة، حول إمكانية تطبيق هذا الاتفاق بعد تهديد السعودية، الدولة المؤثرة في المنظمة، برفع إنتاجها إذا لم تحترم إيران الاتفاق، بحسب ما أوضح فيل فلين من "برايس فيوتورس غروب".

وكان مسؤولو أوبك قد اجتمعوا في فيينا الشهر الماضي، لوضع تفاصيل خطة الجزائر الرامية إلى خفض الإنتاج لكنهم فشلوا في التوصل إلى اتفاق. ويعقد الاجتماع التالي لوزراء أوبك في الثلاثين من نوفمبر الحالي.

وأكد وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة، أمس أول، أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) "لن تتراجع" عن قرار خفض الإنتاج، مشيراً إلى أن حصة كل بلد ستتحدد في الاجتماع المرتقب نهاية نوفمبر في فيينا، وقال بوطرفة في تصريح صحافي إنّه "لا يوجد تراجع عن اتفاق الجزائر"، ردا منه على إمكانية التراجع عن خفض الإنتاج، في ظل التصريحات المتناقضة لدول أوبك.

محمد الأمين. ب 

من نفس القسم الوطن