الوطن

عيسى يدعو المساجد لإيجاد موارد مالية وقفية جديدة للتكفل بأعبائها

شدد على ضرورة مراقبة مضامين الإنترنيت لحماية الأطفال من التطرف

 

دعا وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، إلى ضرورة إيجاد موارد مالية وقفية جديدة، للتكفل ببعض أعباء مؤسسة المسجد، كما شدد ذات المسؤول الحكومي على ضرورة مراقبة مضامين الإنترنيت لحماية الأطفال من التطرف الديني، والعمل على توجيه الشباب نحو المواقع الإلكترونية، التي تهتم بالمرجعية الدينية الجزائرية.

محمد عيسى وعلى هامش زيارته إلى لاية أدرار أمس أوضح أنه يتعين إيجاد موارد مالية وقفية جديدة تسمح بالتكفل ببعض أعباء، ومصاريف مؤسسة المسجد، خاصة وأن التجربة أثبتت نجاعتها في بعض ولايات الوطن، وتعهد الوزير، بمنح دعم مالي لهذا المشروع قبل نهاية السنة الجارية،  قبل أن يشدد على ضرورة احترام معايير الجودة في إنجازه  والعمل، لتسميته بإحدى الشخصيات التاريخية الوطنية. ويمتد هذا المسجد على مساحة أكثر من 5.000 متر مربع، ورصد له غلاف مالي قدره 180 مليون دج،  ويضم قاعتين للصلاة رجال ونساء، ومدرسة قرآنية ومكتبة وقاعة محاضرات وسكنات وظيفية،  حسب البطاقة التقنية للمشروع.

وبالمركز الثقافي الإسلامي، إطلع الوزير، على نشاطات مؤسسات قطاع الشؤون الدينية والأوقاف بولاية أدرار، التي تتوفر على أزيد من 570 مسجد، و607 مدرسة قرآنية، بعدد 66.113 طالب، من مختلف الفئات العمرية.، ودعا محمد عيسى، بالمناسبة إلى تفعيل نشاط المركز الثقافي بأدرار،  ونقل نشاطه إلى المساجد  إلى جانب دعوته إلى ضرورة تثمين التراث الإسلامي المحلي،  سيما في جانبه الذي يتناول شرح المتون الفقهية على يد علماء ومشائخ المنطقة،  قبل أن يثمن تجربة مساهمة النشاط الديني في تفعيل المواطنة.

ولدى تعرفه، على تجربة لتلقين مبادئ الإعلام الآلي لفائدة الأطفال والشباب، في مبادرة بين قطاع التكوين والتعليم المهنيين، وذات المركز  شدد وزير القطاع، على ضرورة مراقبة مضامين الإنترنيت لحماية هذه الفئات من التطرف الديني، والعمل على  توجيه الشباب نحو المواقع الإلكترونية، التي تهتم بالمرجعية الدينية الجزائرية. وعاين وزير الشؤون الدنية والأوقاف، مشروع توسعة مسجد عمر بن العاص، بالجهة الغربية لعاصمة الولاية،  لرفع طاقة استيعابه إلى أزيد من 1.870 مصلي، قبل أن يتفقد المدرسة القرآنية التابعة للمسجد التي تضم مكتبة وقاعة إنترنيت، وجناح لتدريس الفتاة. كما أشرف محمد عيسى، بذات المسجد على افتتاح الكراسي العلمية التي تم تخصيصها بمختلف مجالات الفقه وأصوله، والتي تأتي تجسيدا لتوجيهات الوزارة الوصية في هذا الشأن. ويواصل وزير الشؤون الدينية والأوقاف، غدا الإثنين زيارته لولاية أدرار، بتفقد عديد المشاريع والهياكل التابعة لدائرته الوزارية بعدة مناطق بالولاية.

خ. س 

من نفس القسم الوطن