الوطن

حجار مطلوب في البرلمان بسبب طرد 40 بالمائة من طلبة الماستر للشارع

بعد شهر من مزاولة دراستهم بجامعة تبسة

 

تدخل النائب البرلماني عن جبهة العدالة والتنمية حسن عربي لدى وزير التعليم العالي الطاهر حجار حول حادثـة طرد 40% من طلبة الماستر ـ لغـة انجليزية بجامعة تبسه، بعد شهر من متابعة الدراسة، والذي اعتبره عريبي هو عبث بمصير الطلبة، وحادثة خطيرة هزت الحرم الجامعي.
وجاء هذا في سؤال كتابي رفعه عضو لجنة الدفاع الوطني بالبرلمان حسن عريبي للوزير والذي نقل فيه شكوى الطلبة المعنيين، بقسم الانجليزية بجامعة تبسة، بعد أقدمت الجامعة المذكورة في مطلع الموسم الجامعي الجاري، بإعلانها عن قبول 100% من طلبة الماستر "لغة انجليزية" وعليه تم تسجيل 52 طالب من أصل 62 طالب متخرج وحاصل على شهادة ليسانس.
وأشار عريبي "إلى أنه بعد شهر واحد من مزاولة هؤلاء الطلبة لدراستهم وتحملهم لمشاق الحضور والمواظبة والتحضير، تفاجؤوا في 10أكتوبر2016، بقرار عميد الجامعة الذي أعلن على لسان رئيس الجامعة بطرد 40% من هؤلاء الطلبة دون أي تفسير أو تقديم أي مبرر قانوني أو منطقي لهذا الإجراء، علما أنهم طلبة الدفعة الأولى ولهم كامل الحق في متابعة الدراسة لشهادة الماستر.
وطرح عريبي العديد من الاستفهامات على حجار طالبا اياه بالإسراع في الرد عليها باعتبار أن المسألة حادثة استعجالية تتطلب الحل العاجل، مستفسرا هل الوزارة المعنية على علم بذلك وما تعليقها عن المسألة ؟.
كما تسائل "هل الجامعة المعنية لها الحق بالتصرف في القرارات المصيرية للطلبة دون خوف من القانون أو الوصاية؟،كما طالب في الوقت ذاته ما مصير هؤلاء الطلبة الذين تم طردهم بعد شهر من مزاولة دراستهم؟ وماهي الإجراءات التي ستباشر في تسوية هذه الوضعية؟.
وفي الأخير دعا عريبي الوزير طاهر حجار أن يسارع بحل المشكلة واحتواء الموضوع قبل أن يتفاقم الأمر، باعتبار ذلك هو مساس خطير بسمعة وحرمة الجامعة الجزائرية وتعبير صارخ عن العبثية والعشوائية في التسيير.
سعيد. ح
 
 

من نفس القسم الوطن