الوطن

بوطرفة: الجزائر ستتوقف عن استيراد الوقود بحلول 2021

أكد أن الواردات انخفضت هذه السنة بنسبة 18 بالمائة

 

أكد وزير الطاقة نور الدين بوطرفة أن واردات الجزائر من الوقود 2.7 مليون طن بلغ ما بين جانفي وسبتمبر 2016 مقابل 3.3 مليون طن خلال ذات الفترة من 2015 وهو ما يمثل تراجعا بنسبة 18 بالمائة.
وأوضح بوطرفة أمس أول،  ان مجمع سوناطراك "لم يقم في السابق بأية عملية معالجة للنفط الخام في الخارج بل كان يلجأ الى استيراد المنتجات النفطية المعالجة والجاهزة لأنّ استيراد المنتوج النهائي كان أرخص من عملية ارسال النفط الخام للمعالجة والتكرير بالخارج".  ولفت بوطرفة الى وجود بعض الدول المنتجة للنفط التي تلجأ إلى إرسال نفطها الخام الى الخارج من اجل المعالجة والتكرير ومن ثم اعادته إلى البلاد على شكل منتجات نفطية جاهزة غير أن هذه العملية ليست مربحة بالنسبة للجزائر.
كما نبه إلى أنّ البرنامج الوطني لتقوية قدرات محطات التكرير سيمكن الجزائر من تغطية الطلب الوطني على المنتجات النفطية خاصة الوقود دون اللجوء إلى الاستيراد مع آفاق 2021.  وعن سؤال آخر وجهه النائب العرابي صافي من حزب التجمع الوطني الديمقراطي حول اسباب التأخر الحاصل في تنفيذ البرامج العمومية لإيصال الكهرباء والغاز أوضح الوزير أن هذا التأخر يرجع لعدة اسباب اهمها اعتراض أصحاب الأراضي على مرور خطوط الكهرباء والغاز ونقص ومحدودية القدرات الوطنية في مجال دراسة وانجاز هذه المشاريع. 
وأضاف بوطرفة أنه في إطار المخطط الخماسي 2010-2014 تم تسطير برنامج لربط 220 ألف مسكن بالكهرباء ومليون مسكن بالغاز. وحسب الوزير فقد تم الانتهاء من الشطر الاول من هذا المشروع حيث تم ربط 67 ألف مسكن بالكهرباء الى جانب 529 ألف منزل بالغاز.
دنيا. ع
 

من نفس القسم الوطن