الوطن

المخزن يكرر اتهاماته للجزائر بمحاولة إفشال مؤتمر المناخ

متجاوزين تسريبيات ويكيليكس وما تناقلته تقارير دولية حول تورط الرباط

 

شنت وسائل إعلام تابعة للمخزن هجوما جديدا على الجزائر، مدعية أنها تناور لإفشال المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب 22).
وقالت وكالة الأنباء الرسمية التي تتبع للداخلية المغربية أن الجزائر "تحاول عبثا استغلال الهيئات التابعة لها في محاولة للإساءة إلى الصورة القوية للمغرب بفضل ريادته الإقليمية والدولية.
ولم يشر التقرير إلى دليل معين، غير أنه يتضح أن الهجوم على الجزائر ذو صلة بنشر وسائل إعلام جزائرية لبرقية تشير إلى قيام المخزن بمنح هبة لمؤسسة كلينتون قيمتها 28 مليون دولار، مقابل مرافقة المؤسسة لمساعي السلطات في المغرب لاحتضان مؤتمر البيئة العالمي.
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية ووسائل إعلام دولية برقيات سربها موقع ويكيليكس، تظهر حصول مؤسسة كلينتون على 15 مليون دولار من طرف ملك المغرب محمد السادس، وذلك لتخفيف القيود المفروضة من طرف الولايات المتحدة الأمريكية على الاستثمارات الأمريكية في الصحراء الغربية، نظرا للاحتلال غير الشرعي لهذا الإقليم.
ولقد سمحت الأموال الممنوحة للمؤسسة حين كانت هيلاري كلينتون وزيرة للخارجية، للشركة العمومية المغربية (المجمع الشريف للفوسفاط) بتكثيف استغلاله المثير للجدل للموارد المنجمية للصحراء الغربية المحتلة.
وتأتي هذه المعلومات لتضاف إلى تسريبات ويكيليكس، الأسبوع الفارط، بخصوص هبة بقيمة 12 مليون دولار منحها المغرب لمؤسسة كلينتون بهدف تمكينه من احتضان طبعة 2015 للندوة السنوية للمؤسسة بمراكش. كما منح المجمع الشريف للفوسفاط مبلغا إضافيا يقدر بمليون دولار لتغطية مصاريف الندوة.
وقوبل الكشف عن هذه الوثائق بهجوم على كلينتون من معسكر الجمهوريين، خصوصا أن كلينتون ساعدت على إغلاق شركة أمريكية، ما مكن مجمع الفوسفاط من تعزيز وجوده في السوق الأمريكية.
وصورت الوكالة الرسمية المغربية النظام الجزائري بأنه "يعيش أزمة مؤسساتية وجودية تفاقمت بسبب تهاوي أسعار البترول، على أن هذا النظام يعيش في عالم منفصل عن الواقع"، واحتمت الوكالة المغربية بتصريح لمدير مركز (أفريكا سانتر)، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية (أطلانتيك كاونسل)، بيتر فام، قال فيه أن الجزائر يحركها حسد مقيت، وأنها "تسعى إلى اللجوء إلى الدعاية المناهضة للمغرب في محاولة للتشويش على كوب 22".
آدم شعبان
 

من نفس القسم الوطن