الوطن

80 دولارا نسبة إنفاق الفرد الجزائري على الأدوية خلال سنة

تعتبر منخفضة جدا مقارنة بالإنفاق السنوي لأفراد الدول المصنعة له

 

قدر حمو حافظ، مدير الصيدلة والتجهيزات الطبية على مستوى وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، نسبة الإنفاق السنوي على الأدوية من طرف الفرد الجزائري بـ 80 دولارا فقط، وهي منخفضة جدا مقارنة بأفراد الدول المصنعة للأدوية وفي مقدمتها الدول الأوروبية التي ينفق الفرد فيها سنويا قرابة 300 دولار على الأدوية، فيما ينفق المواطن الأمريكي 500 دولار سنويا على الأدوية.
وأشار المتحدث، وهو يتطرق لمسألة فاتورة الأدوية التي انخفضت منذ بداية السنة الجارية، إلى أن الجزائر أنفقت 2.7 مليار دولار على الدواء، أي بفارق كبير مقارنة مع البلدان المصنعة. وحسب ذات المسؤول، فإن فاتورة استيراد الأدوية بلغت نسبة 10 بالمائة منذ بداية السنة الجارية، مفيدا بأنه حتى مع وجود إنفاق 2.7 مليار دولار على الدواء، تبقى الجزائر بعيدة بفارق كبير عن الإنفاق عن البلدان المصنعة للدواء.
في حين أشار إلى أن الفاتورة الإجمالية للأدوية تشهد انخفاضا بنسبة 4 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية 2015. وحسب ذات المسؤول، فإنه سيتم تخفيض فاتورة الاسترداد في السنوات المقبلة، خصوصا مع استبدال سياسة الاستيراد واعتماد مشروع قانون الاستثمار في المستحضرات الصيدلانية، وتحفيز الشركات الراغبة في تنمية هذا المجال لتطوير "الإنتاج المحلي"، حسب المسؤول، مفيدا بأن الطلب يتزايد باستمرار في ظرف الخمس سنوات الأخيرة، وسجلت زيادة بنسبة 60 بالمائة في 30 سبتمبر 2016".
هني. ع

من نفس القسم الوطن