الوطن

جمعيات تحذر من تماطل جهاز العدالة في إصدار الأحكام المتعلقة بعنف الأشخاص والجماعات

على خلفية حادثة الاعتداء على مواطن ببجاية

 

حذرت جمعيات وطنية من تنامي ظاهرة العنف في أوساط المجتمع على خلفية حادثة الاعتداء على مواطن بمنطقة أقبو (بجاية) داعية إلى ضرورة معالجة الأسباب المؤدية إلى هذا العنف "قبل وقوع الكارثة".
 وفي هذا الصدد، أكد رئيس جمعية "ندى" للدفاع عن حقوق الأطفال، عبد الرحمان عرعار في تصريح لوأج، أن من الضروري العمل على "معالجة الأسباب المؤدية إلى العنف بدل معالجة المشكل بردع المجرم". 
وشدد عرعار تأكيده بأن الطفل الذي يعيش في وسط عائلي تتخلله مشاكل بين الوالدين باستمرار ينتج عنه "شخصية غير معتدلة". وواصل قائلا إن ظاهرة العنف بأشكاله المتعددة "أضحى مسيطرا على الأحياء والأسواق والفضاءات العمومية بشكل خطير يهدد حياة الأفراد"، داعيا إلى ضرورة "التكفل بالظاهرة بطريقة "تجعل المجرمين لا يعودون الى ارتكاب الجريمة مرة أخرى"،  كما شدد المتحدث على أهمية أن يلعب المجتمع المدني "دوره الحقيقي" في وقاية المجتمع من الانحراف بكافة أشكاله من خلال التحسيس والمرافقة.  وبخصوص حادثة أقبو، تأسف عرعار للصورة "البشعة" التي نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي، واصفا الحادثة بـ "السلوك المتطرف". 
وقال في هذا الصدد أنه "لا يحق لهم القيام بذلك، إذ كان من الأجدر تسليم الشخص المتهم إلى مصالح الأمن". بدوره، حذر رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث العلمي "فورام"، مصطفى خياطي، من العنف الاجتماعي الذي أخذ --كما قال-- "أبعادا خطيرة" في أوساط المجتمع، معتبرا أن تعرض المواطنين للعنف كما حدث بأقبو مرده الى "تماطل جهاز العدالة في إصدار الأحكام في القضايا التي لها علاقة بالمجتمع". وفي هذا المقام، ذكر خياطي بأسباب العنف الاجتماعي ومنها غياب التربية الأخلاقية والضوابط الإنسانية في أوساط المجتمع، معتبرا حادثة أقبو بمثابة "صرخة تستدعي التكفل بالقضايا التي تمس المجتمع بصفة استعجالية".
للتذكير تمكنت مصالح الشرطة لأمن ولاية بجاية، الاثنين المنصرم، من إنقاذ مواطن (43 سنة) تعرض للاعتداء من مجهولين "كاد أن يودي بحياته" حيث تم فتح تحقيق في القضية، وقد اثارت القضية العديد من ردود الأفعال الغاضة بسبب بشاعة الصورة التي انتشرت بمواقع التوال الاجتماعي حيث طالبت العديد من الجمعيات منها منظمات حقوق الانسان بالتحرك لوقف مثل هذه الممارسات التي تعيد المجتمع لمنطق الغاب.
س. ز
 
 

من نفس القسم الوطن