الوطن

المجلس الشعبي يمدد مناقشة قانون الصحة إلى غاية ديسمبر الداخل

يمنع التدخين في الأماكن العمومية وبيع التبغ للقصر

عرض، أمس، وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد المالك بوضياف، مشروع قانون الصحة الجديد، أمام لجنة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية بالمجلس الشعبي الوطني، حيث تم ضبط الجدول الزمني للجلسات العلنية والذي سيمتد من 13 نوفمبر الجاري إلى غاية 13 ديسمبر القادم.

وينتظر من قانون الصحة الجديد المساهمة في عصرنة المنظومة الصحية، حيث ترمي نصوصه إلى تكييف هذه الأخيرة مع التطور الاجتماعي والاقتصادي، لاسيما أنه يضمن مجانية العلاج في إطار مجدد، كما أنه يدمج القطاع الخاص في النظام الوطني للصحة.

وأكد وزير الصحة عبد المالك بوضياف، في تصريح للقناة الأولى، أن قانون الصحة الجديد قد تضمن عدة محاور، أبرزها ما جاء في شقه الوقائي، حيث ينص على منع التدخين في الأماكن العمومية وبيع التبغ للقصر، مع تناوله معاقبة مخالفي هذا المنع المنصوص بغرامات مالية ومضاعفتها في حال العودة إلى ارتكاب المخالفة.

وصرح الوزير أن القانون الجديد قد تضمن أيضا قرار إلغاء النشاط التكميلي مع إجبارية الاختيار بين العمل في القطاع الخاص أو العام، وهو الإجراء الذي جاء بغية إعادة الاعتبار للمؤسسات الاستشفائية العمومية.

كما تضمن القانون في شقه التنظيمي إنشاء مجلس وطني للصحة، مهمته تقديم التوصيات وإعداد تقارير سنوية حول الحالة الصحية للمواطنين، مع استحداث المقاطعة الصحية للعمل بشكل مخطط، على غرار الفصل الرابع الذي تناول "أخلاقيات المهنة".

وفي هذا الصدد، أوضحت مديرة المعهد الوطني للتكوين شبه الطبي، باركي ليندة، أن المجلس الوطني للصحة سيهتم بالمعطيات الوبائية والأولويات الجهوية. وقالت أن المجلس سيضم لجنة وطنية لـ"أخلاقيات المهنة" تتكفل بمشاكل المستخدمين واهتماماتهم. ومن بين أهم ما تضمنه مشروع قانون الصحة الجديد، إنشاء لجنة وطنية لزرع الأعضاء.

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن