الوطن

الحكومة تشرك أصحاب مشاريع "لونساج" في الثلاثية المقبلة!

زمالي يعلن عن اقتراب ميلاد ما يسمى بالفيدرالية الوطنية للمقاولين الشباب

أعلن المدير العام للوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب مراد زمالي عن اقتراب ميلاد ما يسمى بالفيدرالية الوطنية للمقاولين الشباب مشيرا ان هذه الفيدرالية ستكون قوة اقتراح تضم العديد من المؤسسات والجمعيات مضيفا ان هذه الفيدرالية ستمثل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في أهم التجمعات الاقتصادية منها لقاء الثلاثية وستعمل على إيجاد حلول للمشاكل التي تعترضه المؤسسات الصغيرة خاصة في تسويق المنتوجات.

أبرز مراد زمالي في تصريحات للإذاعة الوطنية أمس مدى استجابة العديد من المؤسسات والجمعيات للانضواء داخل هذا التكتل الذي سيرى النور قريبا حيث يتم تحضير اللمسات الأخيرة لعقد الجمعية العامة لهذه الفيدرالية مضيفا أن الفيدرالية الوطنية للمقاولين الشباب بإمكانها المشاركة في الثلاثية وفي اهم التجمعات الاقتصادية بحيث ستشكل قوة اقتراح وباعتمادها على المقاربة الاقتصادية ستساهم في نشر الثقافة المقاولاتية عند الشباب الجزائري، كما ستكون المنبر الجامع لكل المؤسسات المصغرة للتطوير من أدائها وإيجاد حلول للمشاكل التي تعترضها خاصة في تسويق المنتوجات. 

من جانب أخر أكد المدير العام للوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب على أن "أونساج" قامت بتمويل حوالي 366129 مؤسسة سمحت بتوفير حوالي مليون منصب شغل معتبرا أن وكالته التي شهدت تطورا كبيرا بعد مرور 20 سنة على تأسيسها نجحت في دعم خلق المؤسسات المصغرة. وقال إنه تم تمويل 50 بالمائة من المؤسسات خلال 2016 بالأموال التي تم استرجاعها من التحصيل بدون اللجوء إلى الخزينة العمومية. مؤكدا على نجاعة هذه المؤسسات المصغرة التي تشارك في استراتيجية تنويع الاقتصاد الوطني. وفي معرض حديثه عن المشاكل التي تواجهها المؤسسات المصغرة، أشار مسؤول "أونساج" إلى مشكل الوعاء العقاري وتسويق المنتوجات فضلا عن قانون الصفقات العمومية، في جانبه المتعلق بمنح 20 بالمائة من هذه الصفقات للمؤسسات المصغرة، والذي لم يطبق كما يلزم على حد تعبير الضيف.

وأضاف المتحدث يقول أنه تم منح 1500 مشروع للمؤسسات المصغرة في إطار قانون الصفقات العمومية بقيمة 4 ملايير دينار. حيث وصل إلى حوالي 8 آلاف مشروع. معتبرا أن هذا العدد غير كافي، مطالبا، في السياق ذاته، السلطات المحلية بإعطاء الأولوية لأصحاب المؤسسات المصغرة في هذا الإطار.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن