الوطن

قائد الجيوش التونسية السابق ينفي وجود قواعد عسكرية أمريكية في بلاده

قال بأن أمن الجزائر وتونس واحد

استبعد قائد أركان الجيش التونسي السابق، رشيد عمار، موافقة بلاده على إقامة قاعدة عسكرية أجنبية فوق ترابها، على نفس النسق مع تصريحات مسؤولين حكوميين تونسيين لوجود مثل هذه القواعد.

ونقلت وسائل إعلام تونسية عنه قوله، على هامش مشاركته في حفل استقبال بمقر سفارة الجزائر بتونس، بمناسبة الاحتفال بالذكرى 62 لعيد الثورة الجزائرية: "مستحيل أن ترخص تونس بإقامة قاعدة عسكرية أجنبية على أراضيها".

وقال رشيد عمار، الذي تولى قيادة أركان القوات التونسية من 19 أفريل 2011 حتى استقالته في 25 جوان 2013، أن التعاون مع الأشقاء الجزائريين، عندما كان يتولى منصبه العسكري قبل التقاعد، كان في أرفع وأعلى المستويات، وأنه ازداد اليوم قوة ومتانة من منطلق الإيمان بأن "أمن البلدين واحد".

وذكر أن مواجهة التحديات والمخاطر لا يمكن تحقيقها بصفة منفردة، وأنه لابد من التعاون في جميع المجالات، مبرزا "أن السيطرة على الحدود التونسية وكامل المنطقة الغربية والشرقية تتم بفضل التعاون مع الأشقاء الجزائريين، الذي ينطلق من القاعدة والحدود إلى المركز"، بحسب تعبيره.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية كشفت في وقت سابق أن القوات الأمريكية نشرت طائرات بدون طيار تستخدمها في عملياتها في ليبيا، استنادا إلى مصدر رفضت الإفصاح عن هويته.

وتتوفر الولايات المتحدة الأمريكية على قاعدة عسكرية في النيجر إلى جانب تلك التسهيلات التي تحوز عليها في المطارات الأوروبية.

آدم شعبان

 

من نفس القسم الوطن