الوطن

سوناطراك تستقطب أسواق جديدة وترفع من إنتاجها وصادرتها بحوالي 10 بالمائة!

المدير العام للمجمع أمين معزوزي يكشف:

 

كشف المدير العام لمجمع سونطراك أمين معزوزي أن صادرات سونطراك النفطية بلغت 89 مليون طن مكافئ للنفط إلى غاية نهاية أكتوبر أي بزيادة 9 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

وأكد أمين معزوزي في تصريح صحفي على هامش زيارة له إلى مديرية نشاط النقل بالأنابيب التابع لسوناطراك (براقي) أين أشرف على تدشين مركز طب العمل التابع للموقع أمس أول، قائلا انه خلال 2016 "كانت هناك زيادة في الانتاج والصادرات" مضيفا ان هذا الامر "سمح باستقطاب اسواق جديدة" مضيفا "منذ السداسي الاول من 2016 قمنا بزيادة الانتاج بنحو 80 ألف برميل يوميا في حين بلغت الصادرات 89 مليون طن مكافئ للنفط بنهاية اكتوبر 2016 اي بزيادة 9 بالمائة مقارنة بسنة 2015". واكد ذات المسؤول ان هذه الزيادات تدخل في إطار برنامج سوناطراك الذي يهدف الى تعزيز قدرات الانتاج وتنويع الاسواق الدولية مضيفا ان هذه الزيادات سمحت كذلك بتصدير المحروقات الجزائرية نحو اسواق امريكا اللاتينية مثل كوبا والبرازيل اضافة الى ولوج الاسواق الأسترالية والاسيوية في الوقت الذي تم فيه ابرام عقود جديدة مع الهند.

وفيما يخص انتاج الغاز الطبيعي اوضح الرئيس المدير العام للمجمع ان الصادرات عرفت زيادة بنسبة 40 بالمائة خلال 2016 بالمقارنة مع السنة الماضية في حين بلغ انتاج الزيوت "مستويات قياسية" خلال شهر اكتوبر من السنة الجارية. من جهة اخرى كشف معزوزي عن تحقيق 28 اكتشافا جديدا للمحروقات خلال الاشهر التسعة الاولى من السنة الجارية بالمجهودات الخاصة بالمجمع منها 25 اكتشافا سمحت بتجديد الاحتياطي ب 47ر177 مليون طن موازي للنفط من الاحتياطي المؤكد المحتمل في حين بلغ حجم الاحتياطي المؤكد المحتمل والممكن 37ر401 مليون طن موازي للنفط.

واوضح ان الاكتشافات الثلاثة الاخرى هي حاليا قيد التقييم. وعن سؤال حول مشاريع سوناطراك بالخارج أكد معزوزي ان المجمع سيواصل مشاريعه التي سجلت "بعض الاضطرابات" على غرار تلك المتواجدة بليبيا بسبب الوضع الامني للبلاد او بمالي "اين يتواصل تقييم الوضع" مشددا على ان سوناطراك "لن تتردد في الاستثمار في اي منطقة يمكن فيها تحقيق قيمة مضافة".

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن