دولي

مخطط تهويدي جديد.. قطار سريع من "تل أبيب" إلى حائط البراق

عبر حفر نفق تحت الأرض بطول 2 كيلومتر وبعمق 80 مترا

 

 

بدأ الاحتلال " وضع مخطط جديد يقضي باستكمال وإضافة مسار جديد للقطار السريع الجديد الواصل بين "تل أبيب" وغربي مدينة القدس ليصل إلى منطقة البراق، عبر حفر نفق تحت الأرض بطول 2 كيلومتر وبعمق 80 مترا، من مدخل غربي القدس وحتى القدس القديمة، بحسب مؤسسة "المسرى ميديا" المختصة في شؤون القدس والأقصى.

وذكر ت مؤسسة "ميديا" أن وزير المواصلات "يسرائيل كاتس" أعطى  تعليماته للجهات المختصة بوزارته، بوضع مخطط، والعمل على تسريع المصادقة عليه، يقضي بإكمال مسار خط القطار السريع الجديد، الواصل من "تل أبيب" إلى مدخل غربي القدس، ليصل إلى منطقة البراق.جاء ذلك عقب اجتماع عقد مؤخرا في مكتب وزير المواصلات وبين أطراف أخرى من بينهم المشرفون على المخطط الشامل لتحسين شبكة الموصلات في القدس، حيث اتفقوا على إضافة مسار لخط القطار السريع الواصل حاليا إلى منطقة غربي القدس، وبالتحديد إلى منطقة ما يسمى بـ "مباني الأمة" ليصل إلى منطقة البراق.

وأوضحت المؤسسة، أنه لتحقيق هذا الهدف سيحفر نفق بطول 2 كيلومتر وبعمق نحو 80 مترا في عمق الأرض من "مباني الأمة"، تصل إلى محاذاة القدس القديمة، ويصل إلى منطقة البراق، مقابل باب المغاربة، الواقع في سور البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وتهدف الإضافة الجديدة، بحسب "المسرى ميديا"، إلى توفير أسهل الطرق وأسرعها لنقل المسافرين إلى منطقة البراق، خاصة المستوطنين والمتدينين اليهود والسياح الأجانب، مباشرة من مطار اللد إلى منطقة البراق.

هذا ومن المتوقع حتى نهاية العام القادم 2017 الانتهاء من العمل في مشروع القطار السريع الواصل من "تل أبيب" إلى مدخل غربي القدس، والذي يمر عبر مستوطنة "موديعين"، وسيعمل خلال فترة قصيرة، وهو بطول 56 كم، وتستغرق مدة السفر من "تل أبيب" إلى القدس عبر هذا القطار السريع مدة 28 دقيقة فقط، وحفرت أنفاق تحت الأرض في مسار هذا القطار على طول نحو 22 كم، وبنيت جسور بمجموع 7 كم، وتصل تكلفة المشروع إلى نحو 7 مليار شيقل ( 1.8 مليار دولار أمريكي).

أمال. ص/ الوكالات

من نفس القسم دولي