الوطن

بوشوارب: لن نستورد الإسمنت مجددا بحلول 2017

بفضل المصانع التي أنجزت بطاقة تفوق 6 ملايين طن سنويا

 

أكد وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب، بان الجزائر ستتمكن من تحقيق اكتفاءها الذاتي من مادة الإسمنت سنة 2017 بفضل شبكة المنشآت الجديدة التي ستدخل في الانتاج. وقال بوشوارب بان المشاريع الجديدة ستسمح بالتوقف نهائيا عن استيراد الاسمنت بداية 2017 على أن تشرع نهاية العام المقبل في توجيه الفائض في الإنتاج للتصدير.
وأكد الوزير خلال تفقده أشغال إنجاز مشروع مصنع الإسمنت ببلدية تيمقطن بدائرة أولف 260 كلم شرق عاصمة الولاية أدرار في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى هذه الولاية أن 2017 ستكون سنة نهاية استيراد الجزائر لمادة الإسمنت من الخارج   بفضل عديد مصانع إنتاج الإسمنت التي أنجزت أو الجاري إنجازها عبر عدة مناطق بالوطن والتي ستصل طاقة الإنتاج الإجمالية بها إلى 6 ملايين طن سنويا وأوضح بوشوارب أن مثل هذه المشاريع الصناعية الهامة ستمكن الدولة من تحقيق الاكتفاء في حاجياتها من الإسمنت بل وحتى دخول مرحلة التصدير إلى الخارج. واستمع وزير القطاع بذات الموقع إلى عرض مفصل حول هذا المصنع الهام الذي يتم إنجازه بشراكة جزائرية -صينية   وتقارب نسبة تقدم لأشغال بورشاته 90 في المائة حيث من المنتظر استلامه نهاية السنة الجارية.
وثمن وزير الصناعة والمناجم هذه الخطوة في مجال الاستثماري الخاص بالجنوب مؤكدا بالمناسبة على ضرورة التكفل ببعض الجوانب التي توفر عوامل نجاح مثل هذه الوحدات الصناعية على غرار الإسراع في إنجاز الطريق المؤدي إلى المصنع الذي يبعد بمقر البلدية ب 36 كلم لتسهيل مرور العربات الثقيلة.
وفيما يخص الانشغال الذي طرحه القائمون على المشروع والذي يتعلق بمسألة نقص بعض الإطارات والخبراء الأجانب بسبب إجراءات الحصول على التأشيرة طمئن الوزير أن هذا الانشغال سيتم التكفل به بالتنسيق مع الجهات المعنية.
س. ز

من نفس القسم الوطن