الوطن

مناصرة يدعو للحوار مع الشركاء السياسيين

قال أن الحديث عن الرئاسيات القادمة سابق لأوانه

 

قال رئيس حزب جبهة التغيير، عبد المجيد مناصرة، أن الحديث عن الرئاسيات القادمة أمر سابق لأوانه، وعبر عن أمله في أن تغير الحكومة سلوكها وتلجأ للحوار مع الشركاء السياسيين والاقتصاديين والاجتماعيين، لأن الجزائر مستهدفة، على حد قوله.
وأوضح مناصرة، في تصريح له عقب إشرافه على فعاليات الطبعة الـ 26 لمنتدى التغيير الشهري، تحت عنوان "قانون المالية 2017 والسياق السياسي والاجتماعي للبلاد"، أمس، بالقول: "الشرعية شرعية متكاملة وهي كلها واحدة، ولكن للأسف الشديد انتخاباتنا مزورة، بمعنى أن هناك نقص شرعية، وعندما نتكلم عن الشرعية التي تحل المشاكل وتزيد في المصداقية، فالنظام لا بد أن يعالج مشكل الشرعية حتى يحل المشاكل الاقتصادية".
وبالعودة إلى قانون المالية 2017، توقع رئيس جبهة التغيير أن تكون سنة 2017 أصعب من 2016 وغير قابلة للتحمل. وأرجع ذلك لغياب البحث عن الحلول وتقاسم الأعباء ضمن سياسة الحكومة، ليس فقط في تراجع أسعار البترول وإنما عدم أهلية الإدارة في التسيير، "وأشبه اقتصادنا للأسف الشديد كالطائرة ذات محرك واحد إذا تعطل هبطت الطائرة"، مشيرا إلى بعض الملاحظات حول قانون المالية 2017 ممثلة في الزيادات "المؤلمة" التي ستمس جيوب المواطنين، كالرسم على القيمة المضافة والبنزين وجواز السفر واستئجار السكنات والمحلات والأدوية، وقال: "في الكثير من الدول لما تتراجع مصادر الإيرادات تبحث عن الحلول، ولكن هناك من يبحث عن الحلول السهلة والبعض عن الحلول الصعبة".
وفي الوقت الذي أقر رئيس جبهة التغيير بصعوبة الوضع الاجتماعي، يرى أن الحكومة لا تجيد الحوار، مستدلا بطريقة تعاملها مع ملف قانون التقاعد وطريقة تعاملها مع النقابات. وقال: "الجزائر في حاجة إلى إصلاحات عميقة وحقيقية"، نافيا وجود "نموذج اقتصادي جديد" مثلما "تدعيه" الحكومة، بقدر وجود غموض وتخبط وإرباك.
وبخصوص الاستشارة حول تعيين عبد الوهاب دربال على رأس الهيئة المستقلة العليا لمراقبة الانتخابات، أكد مناصرة أن اعتراض جبهة التغيير ليس على الشخص وإنما على الهيئة، باعتبار أن طلبها لم يكن ذلك، وإنما نادت بهيئة مستقلة لتنظيم وإدارة الانتخابات وليس المراقبة التي لم يطلبها أحد، ولا يوجد في العالم أي دولة فيها هذه اللجنة". وأضاف قائلا: "لقد جربناها في السابق ورأينا أنها لا تقدم ولا تؤخر في موضوع نزاهة الانتخابات".
هني. ع
 
 

من نفس القسم الوطن