الوطن

أصداء المؤتمر الرابع للبناء الوطني 1

الأفلان: حركة البناء متمسكة بالخط الوطني

وجه القيادي في حزب جبهة التحرير الوطني، الصادق بوڤطاية، كلمة حماسية عند اعتلائه المنبر نيابة عن الأمين العام الجديد للحزب العتيد، قال فيها أن "المؤتمر الرابع لحركة البناء الوطني يأتي وفاء للشيخ نحناح والشيخ بوسليماني وعشية الاحتفال بثورة نوفمبر الخالدة، ونحن في الأفلان نبعث إليكم بتحيات مناضلي الأفلان عبر 120 محافظة في 48 ولاية". وأضاف: "مناضلو حركة البناء متمسكون بالخط الوطني وشدوا عليها، وسنعمل معهم على مواصلة النضال من أجل وحدة الجزائر واستقرارها ضد كل من يحاول المساس في الظلام الدامس بالوطن العظيم". واعتبر المتحدث أن "الانتصار للوطنيين المخلصين أبناء الجزائر"، في إشارة إلى الاستحقاقات القادمة.

وذكر الصادق بوڤطاية أن "الأفلان يزداد فخرا للالتقاء مع مناضلي حركة البناء تزامنا مع ذكرى نوفمبر، ليتمسك مجددا بمبادئها وقيمها وتضحية الشهداء، والمجاهدين الأبطال الذين دفعوا دماءهم وجهودهم لبناء الدولة الحديثة"، وهي رسالة أخرى من قيادي الأفلان للتخلص من إرث سعداني في أول مناسبة بعد استقالته.

وختم قيادي الأفلان كلمته: "الكثيرون يتربصون بالجزائر، لكن نقول لهم عشية ثورة نوفمبر الخالدة أن من يحاولون زعزعة أمن واستقرار الجزائر مهما حاولتم لن تفلحوا، لأن شعبنا آمن وأيقن بأن الأمن والسلم والوحدة هو أساس التطور والنمو".

 

معن البشور: كل قطر عربي يعيش ما واجهته الجزائر خلال التسعينات

قال المفكر العربي اللبناني، معن البشور، في كلمته، أن "اليوم في كل قطر عربي هناك مواجهات وأحداث مؤلمة تعيش ما واجهته الجزائر في العشرية". وأضاف المفكر اللبناني أن "مهما كنا معارضين فلن تتحول معارضتنا إلى عنف يدمر البلاد والمجتمعات والمؤسسات، لذلك نحن بحاجة إلى فكر الشيخ نحناح". واعتبر المتحدث أن "الجزائر وغيرها من الدول العربية بحاجة إلى الفكر الذي أطلقه الشيخ محفوظ نحناح خلال فترة التسعينات بالرغم من الاتهامات التي واجهته حينها"، مضيفا: "اليوم نكتشف أهمية ذلك الفكر وأهميته ليعتنقه كل أحرار العالم".

وختم المفكر العربي معن البشور: "الوفاء لهؤلاء ليس مجرد فضيلة فقط، هو اختزان في ثلاثية التواصل بين الأجيال والتكامل بين الجهود والتراكم لكل مجهودات أبناء أمتنا"، مضيفا: "نحن بحاجة في كل قطر عربي إلى وفاء الجزائر مع مصر ووفاء الجزائر مع العراق ووفائها مع سوريا، هكذا هو بناء الدول والمجتمعات". 

 

الأستاذ محمد حمداوي ممثل الوفود الأجنبية

قال ممثل الوفود العربي والأجنبية، الأستاذ محمد حمداوي، مسؤول العلاقات الخارجية في جماعة العدل والإحسان من المغرب، أن تكاثف الجهود وتأسيس عمل مشترك يساهم فيه الجميع، هو محور هذه اللقاءات. وثمن بالمناسبة دعوة حركة البناء الوطني وكلمة رئيس الحركة للتأكيد على العمل المشترك بين أطياف الحركات الإسلامية في الوطن العربي.

للإشارة، حضرت اللقاء وفود من دول أوزبكستان، موريتانيا، المغرب، تونس، السينغال، مالي، تركيا، وممثل اتحاد المنظمات الإسلامية بفرنسا، إلى جانب شخصيات من دول عربية على غرار لبنان.

رصدها: يونس. ش

 

من نفس القسم الوطن