دولي

"الأسيكسو" يرفض المساومة على الحق الإسلامي في فلسطين

أشاد بقرار اليونيسكو الأخير

أشاد المؤتمر الأول لوزراء التربية والتعليم في العالم الإسلامي "الأسيكسو" بقرارات المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) المساندة للحق الفلسطيني والإسلامي.  وتأتي هذه الإشادة في بيان أصدره المؤتمر أمس بعد أن أنهى أعماله في تونس.

وشدد البيان على أن الحق الإسلامي في فلسطين لا يقبل المساومة وخصوصاً في المسجد الأقصى المبارك، مؤكداً ضرورة العمل على مؤازرة هذا الموقف وتعزيزه في مواجهة الضغوط الصادرة عن إسرائيل وبعض الدول الداعمة لها. في الأثناء، وصف، نائب وزير خارجية روسيا جينادي جاتيلوف رد فعل إسرائيل على قرار "اليونسكو"، بالمفرط.

وقال إن رد فعل إسرائيل اتسم بـ:" الانفعال المفرط… ولا مبرر له" حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية. وطالب المؤتمر بضرورة إيلاء المؤسسات التربوية والعلمية والثقافية والدينية والوطنية في فلسطين والقدس الشريف مزيدا من الدعم والمساندة من قبل الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي للتربية والثقافة والعلوم؛ للوقوف في وجه الإجراءات الإسرائيلية الساعية إلى أضعافها والتضييق على أنشطتها التربوية والتعليمية والثقافية بما يؤثر سلبا على مخرجاتها. وأشار البيان إلى ضرورة اتخاذ إجراءات ومبادرات ملموسة وعاجلة عبر المنظمات الاقليمية والدولية كـ"اليونسكو" و"الالكسو"، والبنك الإسلامي للتنمية لتنفيذ أنشطة وبرامج تربوية وثقافية شاملة ومستدامة من شأنها تعزيز البينية التحتية للمؤسسات التربوية والتعليمية والثقافية والدينية الوطنية في فلسطين والقدس الشريف وتطوير برامجها وتأهيل الاطر العامة فيها، وتحديث وسائل عملها .

القسم الدولي

 

من نفس القسم دولي