الوطن

تقارير سوداء على طاولة بن غبريط تطيح بـ 8 مدراء تربية

بسبب مشاكل الدخول المدرسي المتواصلة

وزارة التربية تفتح ملف المخالفات المالية المتأخرة

 

قامت مع بداية العطلة الخريفية للتلاميذ وزيرة التربية نورية بن غبريط بحركة تنقلات مست مديري التربية للعديد من ولايات الوطن، عبر تحويل 8 مدراء الى التقاعد على اثر تلقيها   تقارير السوداء حول عجزهم في تسيير قطاعاتهم محليا، والتسبب في تراكم المشاكل وهذا بعد التقييم النهائي للدخول المدرسي 2016/2017.

و"مست حركة التنقالات التي قامت بها وزارة التربية، 8ولايات منها  عين تيموشنت، ومستغانم وبشار وتبسة والشلف وكذا البويرة، زيادة الى اليزي وولاية ام البواقي، حيث تم تعيين امين عام مديرية التربية لولاية المسيلة مدير تربية لولاية بشار، وتم تعيين امين عام مديرية التربية لولاية وهران مدير التربية لولاية الشلف.، هذا فيما تعيين مدير ثانوية ببوفاريك بالبليدة  على رئاس مديرية التربية بورقلة .

كما تم  تعيين مدير ثانوية عمارة رشيد الجزائر وسط كمدير التربية لولاية تبسة، في حين انه تم تعيين مدير ثانوية بعنابة مدير التربية لولاية عين تيموشنت.

هذا فيما اشارت الوصاية ان  وزيرة التربية الوطنية،  نورية بن غبريط،   خصت  في الفترة الممتدة من 05 إلى 22 أكتوبر 2016، بمقر وزارة التربية الوطنية، بالمرادية، مديرو التربية للولايات بسلسلة من اللقاءات قصد الاستماع لكل واحد منهم لوضع التقييم النهائي للدخول المدرسي على ضوء تقارير موفدي الوزيرة إلى الولايات بتاريخ 05 و 06 أكتوبر 2016 والتطرق للملفات الكبرى وكذا الاطلاع بالتفصيل على كل ماله علاقة بالتسيير التربوي والإداري والمالي والتنظيمي على مستوى كل ولاية.

هذا وقد أدرج في جدول الأعمال لهذه الجلسات عدة نقاط  على راسها التأطير البيداغوجي والإداري وعقلنة توزيعه على مناطق الولاية،  والتنظيم التربوي وتوافقه مع الموارد البشرية والهياكل المدرسية المتوفرة بالولاية، والهياكل المدرسية وهياكل الدعم.

بن غبريط تفتح ملف المخالفات المالية المتأخرة

على صعيد آخر خصصت الجلسات وفق بيان لوزارة التربية الوطنية وضعية ميزانية التسيير ومدى كفاية الاعتمادات المالية لتغطية النفقات والمصاريف بعنوان السنة المالية 2016، مع اهتمام الوزارة بفتح ملف وضعية تسديد المخلفات المالية المختلفة، وتسوية وضعيات المالية للمتعاقدين.

وحسب ذات البيان فانه طالبت وزيرة التربية خلال اللقاءات من مدراء التربية باعطاء التعداد الحقيقي والدقيق للمتعاقدين حسب المواد التي تم الترخيص فيها ، ومعلومات على التكوين، الكتاب المدرسي، وقضايا أخرى تخص التربية بالولاية.

واعطت خلال هذه الجلسات الوزيرة   تعليمات للمدراء ومن خلالهم  للمفتشين  لتقييم المتعاقدين   على ان يتم  ترسمهم نهائيا في القطاع  في  حال   اثبتوا  جدارتهم في  التدريس    علما ان مصالحها سجلت  5635 منصب شاغر منهم 161 في الابتدائي 2829 في المتوسط و 2245 في الثانوي   اغلبهم يخص أساتذة الفيزياء و الرياضيات و قد تم اعطاء تعليمات لمدريات التربية لشغل هده المناصب في اطار التعاقد  2015.

وكانت الوزيرة قد اكدت  تسجيل فراغ كبير في مواد الرياضيات والفيزياء وقد تم السماح لمدراء التربية من أجل القيام بالتوظيف عن طريق التعاقد الذي يسمع بعد ذلك لهؤلاء بالحصول على منصب دائم بعد عملية ترسميه من قبل مفتشي التربية، مشيرة ان القضاء على التعاقد  جاء بعد عتماد ولأول مرة في قطاع التربية على  الأرضية الوطنية الرقمية لتوظيف أساتذة الأطوار الثلاثة التي قالت بخصوصه انه  تجربة رائدة تندرج في إطار مسعى الرقمنة الذي باشرت به وزارة التربية الوطنية.

أوامر بتذليل عراقيل الموسم الدراسي

في المقابل اعطت تعليمات بضرورة تذليل عراقيل الموسم الدراسي وتوعدت المدراء التربية الجدد بعقوبات خاصة وان المدراء الذين قد تخلت عنهم واحالت العديد منهم للتقاعد، جاء بعد   انزال   اطارات وزاراتها   الى مختلف مديرات التربية من اجل  وضع حد للتجاوزات الحاصلة في الولايات، والوقوف عن المشاكل التي توجه القطاع بعد شهر  واحد  من انطلاق الموسم الدراسي 2016/2017.

وقالت الوزيرة بخصوص ذلك   " أن مهمتهم في  الولايات هي مرافقة المسؤولين المحليين في التسيير الجواري والاستماع لانشغالاتهم والسعي الى إيجاد الحلول لها حول طاولة الحوار مع كل الفاعلين في القطاع على المستوى المحلي ".

وكان  لهؤلاء الإطارات الذين مثلو  الوزارة برنامجا مكثفا حيث التقو مع  رؤساء المصالح الداخلية والخارجية لمديريات التربية ثم توسعت العملية الى المفتشين المكلفين بمتابعة الدخول المدرسي، ومديري مراكز توزيع الوثائق التربوية قصد النظر في عملية توزيع الكتب المدرسية للتعرف عن انشغالات مسيريها .

كما قاموا بلقاء المفتشين الولائيين للمطاعم المدرسية ورؤساء المؤسسات التربوية قصد الإصغاء والتكفل بالمشاكل التي تعرقل السير العادي لتمدرس التلاميذ والبحث عن المسببين الرئيسيين للمشاكل المتراكمة في القطاع.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن