الوطن

تعليمة لمدراء التربية لتشجيع التلاميذ على القراءة بالعربية والأمازيغية

بعد النجاح الذي حققه ممثل الجزائر في الإمارات

 

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن تعليمة ستصدرها من أجل تشجيع القراءة وتعلم اللغتين العربية والأمازيغية بالإضافة إلى اللغات الأجنبية عبر المؤسسات التعليمية خاصة منها الابتدائية.
وحسب وزيرة التربية وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط فإن تعليمات تأتي في إطار المبادرة التي أطلقت السنة الماضية بالأغواط حول موهبة القراءة والمطالعة والتي لقيت --مثلما قالت "إقبالا كبيرا" من طرف التلاميذ، مشيرة الى أن هذه المبادرة سيتم تعميمها مستقبلا.
من جهة أخرى قامت بن غبريط بتكريم مدرسة من ولاية غرداية نالت المرتبة الرابعة في مسابقة تحدي القراءة العربي، وجاء هذا خلال إشرافها على تكريم التلميذ محمد عبد الله جلود البالغ من العمر 7 سنوات والمتوج بالجائزة الكبرى لمسابقة "تحدي القراءة العربي" بالإمارات العربية المتحدة، حيث عبرت الوزيرة عن "فخرها" بهذا التتويج، مؤكدة أن الفضل في تألق التلميذ محمد جلود يعود بالدرجة الأولى إلى والديه.
وكرمت بن غبريط  ممثلي الجزائر في مسابقة "تحدي القراءة العربي" التي جرت فعالياتها من 22 إلى 24 أكتوبر 2016 ، بمشاركة 15 دولة عربية بالإضافة الى 3 دول أجنبية وهي بريطانيا اندونيسيا وماليزيا والتي تعرف عددا كبيرا من المغتربين العرب الذين يعيشون بها.
هذا وقد أرسلت الوزيرة وفدا وزاريا لاستقبال أبطال الجزائر بمطار هواري بومدين الدولي، يترأسه المفتش العام بالوزارة لاستقبال أبطال الجزائر الذين شاركوا في المسابقة وكذا مرافقيهم وقد تمكن التلميذ ذي السبع سنوات محمد عبد الله فرح من افتكاك المرتبة الأولى في هذا المحفل العربي.
كما توجت مدرسة تاونزة العلمية التابعة لولاية غرداية بالمركز الرابع لأحسن خمس مدارس من بين 30 ألف مدرسة مشاركة.
وعند وصول الوفد الى مقر وزارة التربية الوطنية، استقبلت الوزيرة التلاميذ العشر وأوليائهم ومؤطريهم ، حيث رحبت بهم جميعا وشكرتهم على التتويج المشرف للجزائر عامة ولقطاع التربية الوطنية والمدرسة الجزائرية خاصة.
يذكر أن الجزائر شاركت في المنافسات التصفوية محليا بـ 610.000 تلميذ، تأهل من بينهم 10 تلاميذ ينتمون الى عشر ولايات. كما بلغ العدد الإجمالي للمشاركين في المسابقة ما يزيد عن 3500.000 مشارك.
سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن