الوطن

سلال: لا تراجع عن إلغاء التقاعد النسبي

دعا النقابات إلى تجاوز مرحلة التجاذبات

 

فصل الوزير الأول، عبد المالك سلال، في ملف التقاعد الذي يثير جدلا واسعا في الشارع الجزائري منذ فترة، وسط تهديدات النقابات بالتصعيد ورفض ما يأتي من الحكومة حول قضية التقاعد النسبي، الذي تخلت الحكومة عنه بصفة نهائية بسبب العجز الذي يعاني منه الصندوق منذ 3 سنوات، حيث قال بأن الحكومة سوف لن تتراجع عن إلغاء التقاعد المسبق، داعيا الجميع للحوار حول الموضوع والخروج بنقاط توافق.
عبد المالك سلال، وخلال رده على سؤال حول الموضوع من قصر المعارض بالعاصمة أمس، على هامش إشرافه على الافتتاح الرسمي لصالون الجزائر الدولي للكتاب، وصف ملف التقاعد بـ"الملف العادي"، مشيرا إلى أنه لا يطرح مشكلا بين الحكومة والنقابات، بالرغم من أن هذه الأخيرة هددت الحكومة وشلت مختلف القطاعات الحساسة لمدة 4 أيام منفصلة وتهدد بحراك واسع شهر نوفمبر القادم، وأشار المكلف بإدارة الجهاز التنفيذي بأن الحكومة ستبادر بالحوار مع الشركاء الاجتماعيين والنقابات ومسؤولي القطاعات لطي هذا الملف. وقال في هذا الصدد سيكون للشركاء الاجتماعيين جلسات لمناقشة كيفية تطبيق نظام التقاعد.
من جهة أخرى، أكد الوزير الأول أنه لا بد أن نتجاوز هذه المرحلة التي وصفها بمرحلة "التجاذبات"، خاصة وأن صندوق التقاعد يعاني من عجز منذ 3 سنوات واستمرار العمل بنظام التقاعد المسبق ستكون له نتائج عكسية.
خولة. ب
 

من نفس القسم الوطن