الوطن

الجزائر انفقت 290 مليار سنتيم في 3 سنوات على مكافحة الجراد

رئيس قسم مكافحة الجراد بالمعهد الوطني لحماية النباتات يكشف:

 

أكد رئيس قسم مكافحة الجراد بالمعهد الوطني لحماية النباتات الدكتور حميد بن ساعد على اعتماد الجزائر لاستراتيجية وقائية لمكافحة الجراد ترتكز على تسخير كل الوسائل المادية والبشرية لتحديد أماكن تكاثره ووقف تنقله إلى المناطق الفلاحية.

وقال حميد بن ساعد في تصريحات للإذاعة الوطنية أمس أنه "على مستوى المعهد الوطني لحماية النباتات قمنا بإرسال فرق إلى المناطق الصحراوية الجزائرية لتحديد أماكن تكاثر الجراد والقيام بالمعالجة الوقائية لتجنب زحف الجراد على المناطق الزراعية" مضيفا أن هذه العملية ستساهم في اقتصاد المجهود المالي والبشري وكذا في حماية البيئة.

وأبرز ذات المتحدث أن الجراد الذي يتغذى على النباتات الخضراء فقط يشكل خطورة على افريقيا وحتى على آسيا تم تصنيفه كآفة عالميا في الرتبة 14 ضمن الظواهر الطبيعية الخطيرة ولذلك الجزائر أولت أهمية كبيرة لمكافحة الجراد حيث تخصص وزارة الفلاحة سنويا غلاف مالي لمواجهة هذه الآفة.

كما ركز حميد بن ساعد على أهمية الصندوق الإقليمي لتمويل مكافحة الجراد الصحراوي الذي تم الاتفاق على تأسيسه عقب اجتماع باماكو بمالي في سنة 2009 معلنا عن أن هذا الصندوق سيتم تمويله بـ 6 ملايين دولار من خلال الاشتراكات الدولية التي تقدمها البلدان الافريقية بما فيها الجزائر. وأضاف أن هذا الصندوق سيضمن تجنيد مالي استعجالي لمواصلة المكافحة الوقائية للجراد فضلا عن استغلال كل وسائل التكنولوجيا الحديثة لمواجهة هذه الظاهرة.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن