الوطن

بوضياف يصف الأرقام المقدمة حول السرطان بالأرقام غير الدقيقة

كشف عن نظام معلوماتي جديد سيحمل كافة معطيات المريض

 

كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف أنه سيتم على أساس التجارب الجارية وضع نظام معلوماتي متكامل ومتوافق مع النظام الوطني الإلكتروني للمعلومات الصحية يتضمن نظام فرعي للسرطان يحمل كافة المعطيات المتعلقة بمسيرة وعلاج المريض، ولدى تطرقه إلى المعطيات الحالية للإصابة بالسرطان، ذكّر المسؤول الأول عن القطاع بما قيل وكتب حول السرطان و"الأرقام الخيالية المقدمة كانت دون أية دقة علمية"، معتبرا ذلك بالأمر المنطقي في ظل غياب معطيات موثوقة نابعة من أرض الواقع تحدد المشكل في بعده الوطني.     

أوضح عبد المالك بوضياف خلال إشرافه على ملتقى وطني حول سجل السرطان أمس أن المخطط الوطني لهذا الداء، الذي جاء بمبادرة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، "سيفور علاجا أفضل لأكبر عدد من المرضى ويحول دون إصابة الأخرين كما يتوقف نجاحه على التعبئة الجماعية لكافة الفاعلين". ولدى تطرقه إلى المعطيات الحالية للإصابة بالسرطان ذكر المسؤول الأول عن القطاع بما قيل وكتب حول السرطان و"الأرقام الخيالية المقدمة كانت دون أية دقة علمية"، معتبرا ذلك بالأمر المنطقي في ظل غياب معطيات موثوقة نابعة من أرض الواقع تحدد المشكل في بعده الوطني.

أما بخصوص سجلات السرطان قال ذات المسؤول أن سجل الجزائر العاصمة وسطيف ووهران هي السجلات الوحيدة التي كانت تستجيب للمعايير مؤكدا بأن الوزارة أضفت الطابع المؤسساتي على هذه السجلات من خلال إصدار القرار رقم 22 المؤرخ في 18 فيفري 2014 لاستغلال أرقام هذه السجلات الثلاثة المعتمدة وتعميمها إنشائها عبر كافة التراب الوطني.

وأوضح بوضياف من جهة أخرى أنه سيتم على اساس التجارب الجارية وضع نظام معلوماتي متكامل ومتوافق مع النظام الوطني الإلكتروني للمعلومات الصحية يتضمن نظام فرعي للسرطان يحمل كافة المعطيات المتعلقة بمسيرة وعلاج المريض. ولدى إشارته إلى العناية التي توليها الدولة للسرطان بمشروع قانون الصحة الجديد قال الوزير أن هذا الأخير حمل في طياته عناصر وشروط تطبيق نظرة جديدة لتنظيم جمع المعلومات المتعلقة بهذا الداء بالإضافة إلى إنشاء الدوائر الصحية التي ستوفر فرصة وضع شبكات تكفل متكاملة مع طبيب عام لكل مريض. كما سيتم في إطار نفس القانون وضع بطاقة إلكترونية ستسمح بالوصول إلى ملف طبي الكتروني وحيد يحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالمسيرة الطبية والصحية لكل مواطن.

دنيا. ع

من نفس القسم الوطن