الوطن

بن غبريط تفشل في إبقاء التلاميذ في الأقسام تزامنا مع الإضرابات

رغم توجيهها تعليمات بمنع مغادرتهم المدراس وإلزامهم بحصص المراجعة

 

مع شل غالبية نقابات التربية المدارس سارعت وزارة التربية لتوجيه تعليمية وعشية انطلاق الاضراب بمنع إخراج التلاميذ من المؤسسات التربوية أثناء الإضراب طيلة يومي 24 و25 أكتوبر الجاري، وهذا فيما لم يتمكن المدراء من تنفيذ القرار حيث تم إطلاق سراحهم على الساعة العاشرة صباحا.
وأمرت وزارة التربية في ارسالية التي تلقاها مدراء المؤسسات التعليمية على احترام استعمال زمن التلميذ وذلك بتنظيم حصص المذاكرة الجماعية واستغلال المكتبة ومخابر الإعلام الآلي وتكليف مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي للقيام بحصص إعلامية ومرافقة تلاميذ أقسام الامتحانات.
وجاء هذا حسب الوزارة  في اطار البروتكول الموقع منذ ايام مع مديريات التربية ، تقرر  تطبيق جراءته بداية من امس تزامنا مع شن غالبية النقابات في اضراب التكتل النقابي  والخاصة   بإنقاذ التلاميذ من الشارع بسبب اضرابات الاساتذة ، مؤكدة على اهمية ضمان   استمرار تعليم التلاميذ  وفق قرارات الجمهورية وفي اطار تطبيق قوانين الطفولة التي تجبر الدولة على حماية التلميذ وضمان تدرسيه في كل الظروف.
والزمت تعليمة وزارة التربية على   ابقاء التلاميذ بدون دراسة، عبر اعتماد بعض الاجراءات الخاصة بتعويض الدروس الضائعة بمحاضرات تنظم داخل المدارس في مختلف المواضيع التثقيفية اما العلمية او في التاريخ مثلا عبر الاستنجاد بمجاهدين لإلقاء محاضرات، او تنظيم زيارات للمتاحف وزيادة على ذلك تخصيص ساعات الاضراب  الى حصص للمراجعة والنشاطات القافية،  كما سيتم الاستعانة  بالمجاهدين لتنظيم  لقاءات  مع التلاميذ يشرحون خلالها مشاركتهم خلال الثورة  ، مفندة ان يكون هذا الاجراء من اجل تعويض الاساتذة المضربين .
و ثمن   الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "الانباف" بالمشاركة القوية للأساتذة في الاضراب رغم محاولات تكسير الوزارة للإضراب ، بمنع المتربصين والتهديد بالخصم بالأجور، داعيا الحكومة الى فتح ابواب الحوار من اجل وقف الاحتجاجات.
واشار اتحاد التربية  بخصوص ابقاء التلاميذ في الاقسام ، ان تعليمة وزارة التربية لم تجد  صداها بالنظر ان غالبية المتمدرسين تم تصريحهم على الساعة العاشرة صباحا، بالنظر لعدم التمكن من ابقائهم بقوة بساحات المدارس ، في ظل عملية التشويش التي يتسببوا فيها هؤلاء على زملائهم التلاميذ الذي يدسون بصفة عادية.
سعيد. ح 

من نفس القسم الوطن