الوطن

تعليمات من بن غبريط لطرد المتعاقدين المضربين تثير "غليان" في المدارس

"الأسنتيو" يؤكد حق المتربصين في الإضراب

 

في الوقت الذي دعت وزارة التربية   مديري المؤسسات التعليمية لجميع الاطوار ومفتشي ادارة الابتدائيات إلى  اهمية تبليغ الاساتذة المتربصين وكذا المتعاقدين والمستخلفين ان ليس لهم الحق في الاضراب وان كل استاذ بهذه الصفة يضرب عن العمل ستم فصله، حذرت نقابة "الأسنتيو" من تداعيات هذا القرار المجحف والذي هدفه كسر الاضراب بتخويف الاساتذة الجدد خاصة الذي نجحو في مسابقة التوظف الاخيرة.
وقالت    النقابة الوطنية لعمال التربية "الأسنتيو"  ان قرارات وزارة التربية خاصة فيما تعلق بالمتعاقدين " جهل فظيع بالقانون , وتعدي فاضح على حق أساسي من حقوق العمال، مشيرة  ان "وزارة التربية ومديرياتها الولائية تتحدى القانون"
واوضحت النقابة وفق تصريح صحفي لأمينها العام بوجناح عبد الكريم أن   " كثيرا ما نجد أن مدراء المؤسسات , وحتى بعض النقابيين يطالبون من العمال المتربصين عدم المشاركة في الإضرابات خوفا عليهم من فقدان مناصبهم أو اعتقادا منهم بان المتربص ليس من حقهم القيام بالإضراب! وهو جهل فظيع بالقانون , وتعدي فاضح على حق أساسي من حقوق العمال ألا وهو الحق في ممارسة الإضراب."
واوضح بوجناح  " إن المتربص وطبقا للمادة 87 من الأمر 06-03 المتضمن القانون الأساسي للوظيفة العمومية تقرر: " يخضع المتربص إلى نفس واجبات الموظفين ويتمتع بنفس حقوقهم مع مراعاة أحكام هذا القانون الأساسي " , وبما أنه لم يرد أي نص أو مادة في هذا القانون الأساسي تقيٌد ذلك , فإننا نقرر بأن المتربص من حقه ممارسة حق الإضراب على اعتبار أن هذا الحق وارد في المادة 37 من القانون الأساسي للوظيفة العمومية كحق من حقوق الموظفين.".
واكد المتحدث " أن الإضراب لا يقطع علاقة العمل بل يعلقها فقط, ويعتبر العامل المضرب في وضعية قانونية سليمة 100% أمام الإدارة. وفق المادة 64 من القانون رقم 90-11 المؤرخ في 26 رمضان 1410 الموافق لـ21 أفريل 1990 والمتعلق بعلاقات العمل المعدل والمتمم بالأمر 97-02 المؤرخ في 11 جانفي 1997 .
كما شدد   انه  من حق الموظف المتربص أن يقوم بالإضراب ويمارس الحق النقابي بالانتساب لتنظيم نقابي معتمد قانونا وهو يتمتع بنفس حقوق وواجبات الموظف المرسم إلا في أمور محددة بعينها ذكرها القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.
عثماني. م
 

من نفس القسم الوطن